جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

تعرفي على الوصفات الطبيعية التي تخفي آثار الحبوب و البقع في الوجه

جورنال أنفو - سحر الرابح

حيّر سؤال الكثير من الناس و هو هل للطبيعة القدرة على منحنا علاجاً لأمراضنا وإعطائنا ما يمحو الآثار التي تتركها تلك الأمراض على أجسامنا؛ خاصة إذا كانت هذه الآثار ظاهرة على الوجه، كما هو الحال في آثار حب الشباب، إذ تصيب هذه الحالة العديد من الذكور والإناث في فترة المراهقة نتيجة اضطرابات في إفراز واستجابة أنسجة الجسم المختلفة (كالجلد والغدد الذهنية الموجودة فيه) لهرمونات معينة، ولذلك نرى العديد ممن يعانون من هذه المشكلة يبحثون ويجربون العديد من العلاجات الطبيعية والمصنعة، والتي قد يكون بعضها مفيدا لهم.

و لأهمية هذا الموضوع في حياة من يعانون من هذه المشكلة سنستعرض اليوم العلاجات الطبيعية المستخدمة والشائعة بين الناس، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من حب الشباب وآثاره.
تختلف الآثار التي يسببها حب الشباب، فبين عدم ترك أي أثر إلى ترك أثر بسيط، وقد يترك أثر شديد كالحفر والارتفاعات في جلد الوجه، ومن حسن الحظ أن أغلب الآثار البسيطة التي يتركها حب الشباب تختفي من تلقاء نفسها، وفي حين تحتاج الآثار الشديدة إلى علاجات لإخفائها، وغالبا ما تحصل هذه الآثار نتيجة عصر، أو خدش، أو ثقب أو إصابة الحبة بعدوى بكتيرية، وتستخدم العلاجات الطبيعية التالية في الحالات التي تسبب تكون الأثر الشديد لحب الشباب والتي ذكرناها أعلاه.
* علاجات طبيعية لإزالة آثار حب الشباب:
1. شرائح الطماطم:
إن فرك الندب التي تتركها الإصابة بحب الشباب بشرائح الطماطم يعمل على التقليل من بروز تلك الندب، وقد يؤدي إلى إخفائها؛ إذ إن احتواء الطماطم على الكاروتين إضافة إلى فيتامين أ يحفز عملية إعادة بناء الأنسجة بشكل سليم، ويؤدي إلى تعافيها من الضرر الذي سببته الإصابة بحب الشباب.


2. شرائح الخيار:
يستخدم عصير الخيار كمحلول مثالي لشد البشرة وتحسين بنية الجلد وملمسه؛ فللخيار القدرة على تقليل التورم، وإضفاء ملمس ناعم للجلد، وعلاج الندب المتكونة نتيجة الإصابة بحب الشباب.


3. عصارة خشب الصندل:
تستخدم هذه العصارة بعد تخفيفها بماء الورد، حيث توضع على الوجه ليلاً، وتترك إلى الصباح التالي، ويفضل المداومة على هذه الوصفة لحين ملاحظة بدء اختفاء أثار حب الشباب من الوجه، وخشب الصندل وعصارته معروف بفوائده القيمة للجلد، لذلك نرى العديد من مستحضرات التجمل – إضافة إلى صابون العناية بالبشرة – تحتوي على هذه العصارة.


4. زيت شجرة الشاي:
وهو من الزيوت المشهورة باستخدامها لعلاج حب الشباب، حيث تمسح أماكن إصابة الجلد بهذا الزيت المخفف، وشهرة هذا الزيت في مجال علاج حب الشباب جاءت من الاعتقاد باحتوائه على مركب التيربينين 4 أول (Terpinen-4-ol)، والذي يعمل كمضاد بكتيري خاصة ضد البكتريا المعروفة باسم بروبيونيباكتيريم (Propionibacterium )، وهذه البكتريا غالباً ما تعيش على الجلد، وتساهم بشكل كبير في الإصابة بحب الشباب.


5. بياض البيض:
وهو من المواد التي يسهل الحصول عليها، وتعتبر غنية بالبروتين الذي يحتاجه الجلد في عملية الشفاء وترميم أماكن الإصابة بحب الشباب؛ إذ يزيد البروتين الموجود في بياض البيض من سرعة هذه العملية، ويتم مسح أماكن الإصابة بحب الشباب بواسطة قطنه مغمسة في بياض البيض، إذ يتم مسح هذه الأماكن ليلاً وغسلها صباحاً.


6. خل التفاح:
يعمل خل التفاح على شد البشرة، وزيادة كمية الدم الواصلة للمنطقة عن طريق تحفيز زيادة سرعة جريان الدم في الأوعية الدموية الموجودة في الجلد، وبالتالي زيادة كمية الدم الواصلة له، وتسريع عملية التعافي في الجلد من حب الشباب.


7. عصير الليمون:
لليمون فوائد عديدة لصحة الجسم، ومنها قدرة عصيره على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتحفيز الجلد على تكون خلايا جديدة، وتحسين مرونة الجلد، إضافة ألى خاصية تبييض المواد مما يجعل آثار حب الشباب غير ملحوظة.


8. زيت الزيتون:
يحتوي هذا الزيت على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحسن من مظهر وملمس الجلد إضافة إلى تقليل آثار حب الشباب.


9. العسل:
هذا الشراب العظيم الفائدة يعتبر أيضا مرطباً طبيعياً للجلد، ويمكن له أن يساهم في علاج حب الشباب، سواء عن طريق تناوله أو وضعه كقناع للوجه، وللحصول على نتيجة إيجابية في علاج حب الشباب باستخدام العسل يفضل أن يتم تناوله ووضعه بشكل قناع، أي استخدام كلا الطريقتين معا.


10. شرب الماء:
قد تعجب من أن شرب الماء يساعد في علاج حب الشباب، وخاصة شرب الماء صباحا قبل تناول أي طعام، فشرب الماء يساعد الجسم على التخلص من السموم وتنشيطه، إضافة إلى مساعدته على إزالة الخلايا الميتة عن الجلد مما يقلل من فرص حدوث حب الشباب أو ندبها.


11. عصير النعناع:
هو من العصائر الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تعمل كمضادة للالتهاب، وتخفف من أعراض حب الشباب.


12. الفراولة:
إن قناع الوجه المصنوع من الفراولة والعسل يساعد على تنظيف بشرة الوجه ويبقيها نضرة، ويعمل على علاج حب الشباب لاحتوائه على حامص الساليسلك، وحامض الألفا هايدروكسي، وحامض الألياجك (ELLIGICACID)، وللحصول على هذا الماسك نأخذ أربع حبات من فاكهة الفراولة، وتضرب في الخلاط مع إضافة ملعقة من العسل الطبيعي، ومن ثم يوضع هذا القناع على الوجه حتى يجف.


13. بذور الحلبة:
تستخدم هذه البذور إما بعد غليها، حيث يمسح الوجه بالماء الذي تم غلي هذه البذور به بعد أن يبرد، أو تستخدم عصارة هذه البذور كقناع للوجه.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض