جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

اعمارة يلتقي مع “منتدى كفاءات إقليم تاونات” حول مشروع الطريق السريع بين فاس وتاونات

جورنال أنفو

ينهي “منتدى كفاءات إقليم تاونات” إلى علم جميع أعضائه و إلى الرأي العام المحلي والوطني، أنه استجابة للعريضة الأولى المقدمة للسيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء حول موضوع المطالبة بالإسراع في إنجاز الطريق السريع رقم 8 الرابط بين مدينتي فاس وتاونات والتي وقعها 1276 إطارا، وكذا الطلب الموجه للسيد الوزير لعقد لقاء معه من أجل معرفة آخر مستجدات هذا المشروع الهام، عقد لقاء رسمي يوم الجمعة 23 أكتوبر2020 صباحا بمقر الوزارة بالرباط امتد لمدة ساعة وربع ، ترأسه السيد عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بمعية السادة المدير العام للطرق، والمدير الجهوي للوزارة بجهة فاس مكناس، ورئيس ديوانه وثلاثة من مستشاريه في اشارة لاهتمامه بالمشروع، في حين تركيبة الوفد الممثل لمنتدى تاونات كانت كالتالي:
– السيد علي العسري/ مستشار برلماني- عضو مجلس جهة فاس مكناس- عضو منتدى تاونات. – السيد عبد الله البوزيدي بردان / نائب برلماني- عضو المجلس الإقليمي لتاونات. – السيد أحمد إكويطع / كاتب عام سابق لوزارة الثقافة- عضو مجلس جهة فاس مكناس- عضو منتدى تاونات. – السيد محمد مركاوي / كاتب عام سابق لوزارة النقل- خبير دولي في الملاحة- عضو منتدى تاونات. – السيدة فاطمة مازي إكعيمة / نائبة برلمانية سابقا- طبيبة- عضو منتدى تاونات. – السيد عبد الإلاه البوزيدي / رئيس مقاطعة بالرباط سابقا- محامي- عضو منتدى تاونات. – السيد سعيد الغولي / إطار بوزارة الخارجية- المقرر العام لمنتدى تاونات. – السيد إدريس الوالي / مستشار بمجلس النواب وإعلامي – المنسق العام لمنتدى تاونات.
مع الاشارة لاعتذار بعض النواب البرلمانيين الذين تغيبوا لدواعي مهنية أو صحية.
في البداية قدم السيد ادريس الوالي المنسق العام لمنتدى كفاءات إقليم تاونات عرضا موجزا للسيد الوزير حول الأهمية الحيوية للمشروع شاكرا إياه لحسن اهتمامه وتجاوبه وكذا تفاعل وزارته والحكومة مع مطلب سكان الاقليم قبل المنتدى وتشريف أعضاء من هذا الاخير بهذا اللقاء. بعد ذلك اخذ الكلمة السيد احمد كويطع الذي شكر السيد الوزير لدعوته الكريمة لعقد هذا اللقاء مركزا في مداخلته ان الجهة لن تدخر جهدا من جهتها لإنجاح المشروع مدليا برقم 485 مليون درهم كمساهمة من مجلس جهة فاس مكناس في هذا المشروع الحيوي. بعد دلك قدم السيد الوزير عرضا مفصلا حول المشروع واهتمام وزارته به والتي قررت المساهمة فيه بما يعادل مليار درهم تقريبا و985 مليون درهم على اعتبار ان كلفة المشروع مقدرة في مليار ونصف درهم (حوالي 156 مليار سنتيم) كتقدير اولي. كما ابرز في مداخلته انه أعطى تعليماته لمصالح الوزارة المختصة بالشروع بانجاز المشروع قبل نهاية سنة 2021، مذكرا في ذات السياق ان الدراسة التعريفية متوفرة وسيتم الاعلان عن طلب العروض المتعلق بالدراسة التمهيدية و التنفيذية خلال الأيام القليلة القادمة، على ان تتم انجاز الدراسات خلال سنة 2021. اما فيما يخص فترة انجاز الأشغال فستتم بين يونيو 2021 و سنة 2025 وتتوزع على أربعة أشطر وهي كالاتي: -المقطع الأول:على طول 17 كلم بين ط6 و ط ا 5029 عين قنصرة؛ -المقطع الثاني:على طول 17 كلم ما بين ط ا 5029 عين القنصرة وط .ج 506 اولاد حفيظ. -المقطع الثالث:على طول 22 كلم ما بين ط .ج. 506 و اولاد داود؛ المقطع الرابع:على طول 17 كلم ما بين اولاد داود وتاونات اي ما مجموعه 73 كلم. وفي الأخير ذكر السيد الوزير بالنقط والمرتكزات الأساسية التالية:
1- التركيبة المالية قد تم الاتفاق بشأنها بالنسبة لوزارته؛ 2-المشروع في انتظار التوقيعات النهائية والتي ستتم قريبا؛ 3-العمل جاري على قدم وساق فيما يخص دفتر التحملات؛ 4- في بحر السنة القادمة تنطلق عروض الصفقات؛ 5- الاعتماد على أربعة اشطر لإعطاء المزيد من الفاعلية للمشروع.
كما ذكر بالمناسبة وحتى ينجح المشروع طول مراحل انجازه ان تتكاثف جهود كل المتدخلين ويفي كل طرف بالتزاماته، مبديا تفاؤله بنجاح المشروع. وفي الأخير اعطيت الكلمة للسيد المستشار البرلماني علي العسري نيابة عن النواب البرلمانيين، والذي شكر من جهته السيد الوزير على هذا اللقاء رغم كثرة انشغالاته وتخصيص حيز زمني مهم لهدا الاجتماع مشيرا ومشيدا بدوره الإنخراط الإيجابي لمجلس الجهة وكل الأطراف في هذا المشروع الإستراتيجي للإقليم بصفة خاصة والجهة بصفة عامة. ثم تفضل السيد الوزير برفع جلسة اللقاء الذي مر في جو من التفاهم والثقة المتبادلة وفي إطار إحترام البروتوكول الخاص بكوفيد 19. وتجدر الإشارة أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020 هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم(وصل عددها الآن أكثر من 500 عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات.
تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض