جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

وكالة الحوض المائي لأبي رقراق تصادق على أربع اتفاقيات للحماية من الفيضانات

جورنال أنفو

 

صادق المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، خلال اجتماعه المنعقد مؤخرا ببنسليمان، على عدد من اتفاقيات الشراكة التي تهم الحماية من الفيضانات.

وتهم الاتفاقية الأولى، إنجاز أشغال التهيئة لحماية مركز سيدي بوعباد من الفيضانات، حيث تبلغ تكلفة المشروع، الذي سيتم تمويله من طرف المجلس الجهوي لجهة بني ملال – خنيفرة، 6 ملايين درهم (10 في المائة مخصصة للتتبع التقني، و90 في المائة لإنجاز الأشغال).

وستقوم وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، بموجب هذه الاتفاقية، بمساعدة الجهة لإعداد ملف طلبات العروض، والمساهمة في تتبع سير الأشغال.

وتتعلق الاتفاقية الثانية، بإنجاز الشطر الثاني من مشروع حماية إقليم النواصر ضد خطر فيضانات وادي بوسكورة، والذي خصص له ميزانية تقدر ب 54 مليون درهم (2021-2023).

ويساهم في هذا المشروع، المتوقع إنجازه خلال 36 شهرا، وزارة الداخلية (15 مليون درهم)، ومجلس جهة الدار البيضاء- سطات (14 مليون درهم)، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق و الشاوية (4 ملايين درهم)، وعمالة إقليم النواصر (11 مليون درهم)، وشركة ليديك (10 مليون درهم).

وتهم الاتفاقية الثالثة، تأطير مساهمة المستثمرين في تهيئة وادي بوسكورة لحماية المنطقة من الفيضانات في إطار تدبير مياه الأمطار داخل حوض بوسكورة، وتلتزم الوكالة في إطار هذه الاتفاقية، بجمع المساهمات من مختلف الفاعلين، والعمل بعد التوفر على مبلغ مهم ( يفوق 3 ملايين درهم)، على إنجاز أشغال تهيئة وادي بوسكورة أو صيانته.

في ما تتعلق اتفاقية الشراكة الرابعة، بإنجاز مشروع الحماية من الفيضانات لمركز مولاي بوعزة بإقليم خنيفرة، حيث صادقت الوكالة على تعديل المادتين 4 و 5 من الاتفاقية الأصلية، وبذلك انتقلت مدة إنجاز المشروع من 24 شهرا إلى 46 شهرا، وارتفعت كلفة إنجاز المشروع من 10 ملايين درهم (2019-2021) إلى 12,2 مليون درهم (2019-2022).

وفي هذا السياق تمت المصادقة على رفع مساهمة الوكالة في المشروع من 6 ملايين درهم (2019-2021) إلى 8,2 مليون درهم (2019-2022)، فيما تساهم الجماعة بمبلغ 1 مليون درهم، وصندوق الحد من الكوارث الطبيعية بمبلغ 3 ملايين درهم.

وشكل هذا الاجتماع فرصة لمناقشة المشاريع المهيكلة للحوض المائي لأبي رقراق والشاوية ولتأمين إمدادات مياه الشرب، لا سيما مشروع تحلية مياه البحر بالدار البيضاء ، وكذلك مشروع الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع.

تعليقات
تحميل...