جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

بذور الكتان.. طرق استخدامه فوائده وأبرز أضراره

جورنال أنفو

 

تعد بذور الكتان أحد المحاصيل الزراعية المستخدمة منذ وقت طويل في علاج العديد من الحالات المرضية، ولها فوائد كثيرة، حيث أنها تمد الجسم بالمواد المغذية التي يحتاجها، وذلك نظرا للقيمة الغذائية العالية التي تمتلكها هذه البذور، إذ وجد أنها تحتوي على نسبة جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين ب1 وفيتامين ب6، والكالسيوم والفولات والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

كما أنها تساعد على التقليل من خطر بعض الأمراض المزمنة، أبرزها أمراض القلب والشرايين إذ وجد أن استخدام هذه البذور قد يساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول في الجسم والتي تعد العامل الأساسي للإصابة بأمراض القلب.

وهي أيضا تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، لاحتواء هذه البذور على مركبات البوليفينول التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي.

كما يمكن استخدام بذور الكتان للتنحيف وخسارة الوزن، أو لتعزيز صحة الشعر والبشرة بأحد الطرق التي سنتطرق إلى ذكرها في المقال الآتي.

طرق استخدام بذور الكتان للأكل

بإمكانك تضمين بذور الكتان أو زيت بذور الكتان بكل سهولة في الأكل، وفيما يلي طريقة استخدام بذور الكتان للأكل:

شرب مسحوق بذور الكتان مع كوب من العصير أو الماء.

بإمكانك رش زيت بذور الكتان أو مسحوق بذور الكتان على السلطة كبديل لتتبيلة السلطة، أو رشها مطحونة على الحبوب الباردة أو الساخنة لضمان الاستفادة من قيمتها الغذائية.

بإمكانك مزج بذور الكتان مع الزبادي المفضل عندك.

إضافة مسحوق بذور الكتان إلى المخبوزات، أو رش بذور الكتان فوق أطباق الطعام الخاصة بك دون استثناء.

طريقة استخدام بذور الكتان للتنحيف

يمكنك تحضير شاي بذور الكتان للتخسيس من الوزن، والحصول على الوزن المثالي الذي لطالما حلمت به.

المكونات:

عسل حسب الرغبة. 1.5 كوب من الماء. 1 ملعقة كبيرة من مسحوق بذرة الكتان المطحون. قرفة.

طريقة التحضير:

ضع الماء في وعاء الشاي واتركيه حتى يغلي لمدة 2-3 دقائق. قومي بإضافة رشة من القرفة ومسحوق بذور الكتان مع تقليب المزيج بين الحين والآخر. قومي بترك المزيج يغلي لمدة 5-8 دقائق أخرى. أطفئ النار وقم بتصفية الشاي، بإمكانك إضافة العسل لتحسين الطعم وحسب الرغبة.

ينصح بشربه على معدة فارغة في الصباح من 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أقصى فعالية.

طريقة استخدام بذور الكتان للشعر

تستخدم بذور الكتان للحصول على شعر ناعم وأملس، لما يحتويه الكتان على أحماض أوميغا الدهنية التي تساعد في تعزيز صحة الشعر ومده بالعناصر التي يحتاجها، وفيما يلي طريقة استخدام بذور الكتان للشعر:

المكونات:

كوب من بذور الكتان. 2.5 كوب من الماء.

طريقة التحضير:

قومي بإضافة بذور الكتان للماء المغلي. اتركي الخليط على النار لمدة 10 دقائق مع الاستمرار بالتقليب حتى لا يلتصق الخليط. عندما يصبح الخليط كالهلام قومي بإغلاق النار. اتركي الجل خارجا إلى أن يبرد، قد يحتاج إلى حوالي الساعة. باستخدام الجوارب قومي بتصفية الخليط ووضعه في كوب زجاجي. لتعزيز الفائدة قومي بإضافة جل الصبار إلى الخليط. قومي بتطبيق الجل على شعرك لمدة ساعتين على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. بإمكانك تخزين الجل في الثلاجة.

طريقة استخدام بذور الكتان للبشرة

تعد بذور الكتان واحدة من العلاجات الفعالة للبشرة، حيث تساعد بتركيبتها الغنية في علاج العديد من مشاكل البشرة من أبرزها حب الشباب، كما تقوم بشد البشرة، بإمكانك استخدام بذور الكتان للبشرة بالطريقة الآتية:

المكونات:

1 ملعقة كبيرة بذور الكتان 1/3 كوب ماء وعاء بلاستيك.

طريقة التحضير:

قومي بإضافة بذور الكتان إلى الماء المغلي مع الحرص على تقليبه جيدا. قومي بتغطية الخليط بواسطة قطعة من القماش لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات. ضعي الخليط على وجهك بعد القيام بتنظيفه. دع الطبقة الأولى حتى تجف ومن ثم قومي بتطبيق الطبقة الثانية. قومي بتكرار العملية 4 مرات إلى حين الحصول على 4 طبقات. عندما يجف القناع بشكل كامل قومي بغسله بالماء العادي. ينصح بتكرار هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

أضرار بذور الكتان

غالبا ما تعد بذور الكتان أمنة للاستخدام للجميع، ولكن يمكن أن يترتب على استخدامها بجرعات عالية مجموعة من الأضرار، وفيما يلي أبرز أضرار بذور الكتان، مثل:

ردود فعل تحسسية، كالإمساك الشديد والطفح الجلدي الناجم عن استخدام هذه البذور لدى فئة معينة من الأشخاص الذين يعانون من تحسس اتجاه بذور الكتان.

ضيق في التنفس، غالبا ما يحدث عند استخدام جرعات عالية من بذور الكتان.

زيادة النزيف، ويعود ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض الدهنية الأوميغا 3 على الرغم من فوائد هذه البذور لكل من القلب والجسم إلا أن تناول جرعات عالية منها قد تسبب إبطاء عملية تجلط الدم وتمنع من تجمع الصفائح الدموية وبذلك تؤخر من تجلط الدم.

مشاكل أثناء الحمل والرضاعة، إذ تؤثر بذور الكتان على التمثيل الغذائي لهرمونات الغدة الدرقية، ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها.

قد تسبب تسمم السيانيد، والذي يحدث نتيجة تخطي الجرعة اليومية الموصى بها لبذرة الكتان.

 

تعليقات
تحميل...