جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

الصخور السوداء.. “ليدك” تواصل انجاز مشروع تقوية وتجديد شبكات تطهير السائل بعين برجة

جورنال أنفو - دنيا الفضي

 

تواصل شركة “ليدك” المفوض لها تدبير الماء والكهرباء وتطهير السائل بالدار البيضاء، أشغالها و مشاريعها لتعزيز البنيات التحتية، من ضمنها إعادة تأهيل شبكة التطهير السائل بحي مقام، في شطره الثاني على مستوى أحياء مقام، عين البرجة بمقاطعة الصخور السوداء.

و يشمل هذا المشروع إعادة تأهيل و تقوية شبكة التطهير السائل المتواجدة، من خلال وضع قنوات تتراوح أقطارها بين 300 و 400 ميليمتر على طول 3624 متر.

كما تتضمن هذه الأشغال تجديد 422 إيصالا متلاشيا، تتمثل في تجديد قنوات متقادمة بأخرى ذات مواصفات و فعالية أفضل، مما سيساعد على التصريف الجيد للمياه. و تبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع حوالي 8 ملايين درهم، كما يتوقع أن تستغرق أشغاله 12 شهرا.

و يشهد المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى خلال السنة الجارية، إنجاز 122 مشروعا للقرب تتعلق بتقوية و تجديد الشبكات و كذا عمليات للربط المنزلي، و ذلك بغلاف مالي يبلغ حوالي 113 مليون درهم بدون احتساب الضرائب خصص منها مبلغ 52 مليون درهم لأشغال تجديد و تقوية شبكات التطهير السائل.   

جدير بالذكر، أن ليدك أطلقت سنة 2022 مشاريع هيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى، و ذلك لتقوية الشبكات و تعزيز البنيات التحتية، منها مشروع نظام التطهير على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن و سيدي البرنوصي، بحيث يضم هذا النظام سردابين و قناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر. كما تقوم المقاولة حاليا في الحي الحسني بإنجاز بنيات تحتية بحي فيرارة لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني.  

تعليقات
تحميل...