جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

على خطى “ليدك”.. “ONEE” تشرع في استغلال مشروع كبير لتزويد المنطقة الجنوبية للدار البيضاء الكبرى بالماء

جورنال أنفو

 

أنجزت ليدك مشروعا ضخما لتعزيز التزويد، بحيث من شأنه تزويد المنطقة الجنوبية للمجال الترابي للتدبير المفوض التي يتزايد فيها التوسع الحضري (جماعات بوسكورة، أولاد صالح، مديونة، المجاطية، أولاد الطالب، لهراويين…)، و ذلك عبر تحويل الإمداد انطلاقا من منشآت المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لتزويد جنوب الدار البيضاء بالماء.

و تنجز هذه العملية بناء على اتفاقية مبرمة بين وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد و المالية، وزارة التجهيز و الماء، ولاية جهة الدار البيضاء سطات، السلطة المفوضة، ليدك و المكتب الوطني للماء و الكهرباء، تشمل مشروع إمداد الدار البيضاء الكبرى بالماء الشروب إنجاز قناة للربط بخزان مديونة 140 و خزان مرشيش 240 على طول 12,5 كلم بقطر يبلغ 1000 ميليمتر.

كما يضم إنجاز محطة للضخ باستثمار في حدود 108 مليون درهم بدون احتساب الضرائب. و قد بدأ فعليا تشغيل منشآت هذه المنظومة الجديدة يوم الإثنين 21 مارس 2022، مما سيساهم في الحد من آثار الإجهاد المائي، و بالتالي التمكن من استمرارية الخدمة لفائدة زبناء ليدك.

و باعتبارها فاعلا في مجال الخدمات العمومية بالدار البيضاء الكبرى، فقد وضعت ليدك مخطط عمل تفصيلي تقاسمته مع السلطات يهدف إلى تدبير ندرة الماء في المجال الترابي للتدبير المفوض، كما تم إطلاق منظومة تحسيسية لتحفيز مختلف فئات الزبناء على ترشيد استهلاكاتهم للماء.

وفي نفس السياق فقد شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب في الاستغلال الصناعي للشطر الأول من مشروع كبير لتأمين تزويد المنطقة الجنوبية للدار البيضاء بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من منشآت إنتاج الماء الشروب التي تعالج مياه سد سيدي محمد بن عبد الله.

ويهدف هذا المشروع الذي تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 13 يناير 2020، لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب للمنطقة الجنوبية للدار البيضاء من خلال إنجاز قناة للربط بين شمال وجنوب المدينة، لمواجهة العجز المائي الذي يعاني منه حوض أم الربيع والذي كان له تأثير على حجم المخزون المعبأ على مستوى السدود الواقعة بهذا الحوض، بتكلفة إجمالية تقارب 180 مليون درهم.

ويهم المشروع بشكل أساسي وضع قناة بطول يبلغ حوالي 7,5 كلم من الفولاذ المغلف بقطر 2000 ملم لربط القناة الحالية التي تزود شمال مدينة الدار البيضاء انطلاقا من مركب أبي رقراق بخزان التوزيع بمديونة الواقع جنوب المدينة، مبرزا أن هذه القناة الجديدة ستمكن من نقل صبيب يقدر ب 1550 لتر في الثانية في المرحلة الأولى، والقيام  ببناء محطة للضخ لزيادة صبيب هذه القناة إلى 2500 لتر في الثانية في المرحلة الثانية.

وفي نفس السياق، سيشرع المكتب خلال شهر يونيو 2022 في أشغال الشطر الثاني من هذا المشروع والتي تهم تمديد القناة الجديدة بطول يناهز حوالي 7,1 كلم لتزويد خزان التوزيع ببوسكورة.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض