جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

بايتاس.. الحكومة تدرس إمكانية الرفع من الدعم الموجه لمهني النقل

جورنال أنفو

 

أكد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، أن الحكومة تدرس “بجدية” الإمكانيات الممكنة للرفع من الدعم الموجه لمهني النقل.

أوضح بايتاس، في ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن ارتفاع أسعار المحروقات مرتبط بسياق دولي يسوده اللايقين حول منحى الأسعار، مشيرا أن الحكومة قامت بمجموعة من الإجراءات لدعم المواد الأساسية وتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين، ومؤكدا في الوقت نفسه أن الحكومة ستكون مطالبة بالتدخل أكثر وضخ موارد مالية إضافية من أجل مواجهة هذه الارتفاعات الكبيرة.

وفي ما يتعلق بدعم مهنيي النقل، أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المهنيين استفادوا من الدعم على مدى 3 أشهر (أبريل وماي ويونيو)، مبرزا أن “الحكومة تنكب بجدية من أجل دراسة الهوامش المتاحة والإمكانيات الموجودة للتوجه إلى مستوى أكبر”.

وتابع أن 180 ألف عربة استفادت من الدعم خلال هذه الأشهر؛ إذ وصلت طلبات الدعم في شهر أبريل إلى حوالي 90 في المائة، فيما كانت في حدود 85 في المائة خلال شهر ماي، وبلغت إلى حدود الأسبوع الماضي 20 في المائة بالنسبة لشهر يونيو.

وكان فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، قد أشار إلى أنه قد تم خلال الدفعتين السابقتين صرف مليار درهم في إطار هذا الدعم، الذي يكلّف 540 مليون درهم شهريا.

وأشار الوزير بايتاس، في سياق ارتفاع الأسعار، إلى بعض الممارسات التي يقوم بها بعض التجار مستغلين الوضعية الحالية من أجل الزيادة في الأثمنة، موضحا أن الحكومة تنخرط في محاربة هذه الممارسات، ومشيرا إلى وجود مواد مقننة تراقب أسعارها باستمرار فيما تخضع مواد أخرى إلى قانون المنافسة وتشرف عليها مؤسسات دستورية أخرى.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض