جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

وزارة الفلاحة تؤكد على أن تموين السوق كافي ومُنتظم والأسعار في منحى تنازلي

جورنال أنفو

 

أكدت وزارة الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الجمعة، أن هناك عرضا كافيا من المنتوجات الفلاحية والغذائية وأن تموين السوق الوطنية بالمنتجات الغذائية يبقى “منتظما وجيدا”

وقالت الوزارة ضمن بلاغ لها، إن “أسعار الخضروات والفواكه الرئيسية، تظهر “منحنى تنازلي أو مستقر، وذلك بفضل تضافر جهود الدولة والفلاحين ومهنيي القطاع الفلاحي، بالرغم من الظروف المناخية الصعبة لهذا الموسم والوضعية العالمية التي تتسم بارتفاع الأسعار”.

وسجلت الوزارة، أن مجهودات الدولة، خاصة من خلال برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية الذي تم تنفيذه وفقا لتعليمات الملك، ، بالإضافة للظروف المناخية الجيدة التي اتسم بها فصل الربيع، مكنت من زراعة ونمو جيد للزراعات الربيعية، من استئناف الدينامية بالقطاع الفلاحي.

وأوضحت الوزارة، أن تتبع الأسواق الفلاحية من قبل مصالح قطاع الفلاحة الاتجاهات الرئيسية التالية حسب المواد، يبرز أنه بالنسبة للحبوب والسكر، بفضل آليات الدعم المطبقة من طرف الحكومة، “تبقى أسعار دقيق القمح الطري مستقرة بدون تغيير على الرغم من الزيادات الصاروخية في السوق العالمية”.

وبالنسبة للسكر، تؤكد معطيات وزارة الفلاحة، أن “الأسعار ظلت ثابتة دون تغيير بفضل دعم الدولة أيضًا”، فيما ظلت أسعار زيوت المائدة، عند المستويات المسجلة في السنة الماضية (2021).

وبحسب المصدر نفسه، تسجل منتوجات الخضروات الرئيسية الأكثر استهلاكًا، مستوى “مرضٍ وكاف للغاية من حيث الوفرة والجودة، لا سيما بفضل دخول مرحلة إنتاج الخضروات الموسمية”، مشيرا إلى أن أسعار الطماطم، سجلت منحنا تنازليا منذ بداية شهر أبريل، لتستقر في معدل 3,80 درهم/كلغ و4,50 درهم/كلغ عند البيع بالتقسيط.

وتسجل أسعار البطاطس، وفق وزارة الفلاحة، انخفاضًا مهما مقارنة بالسنة الماضية، بنحو 18في المائة في سوق الجملة في نفس الفترة، ويظل متوسط سعر الجملة حاليا حوالي 2,60 درهم/كلغ ومتوسط السعر بالتقسيط 4 دراهم/كلغ.

وبالنسبة للبصل، أكدت الوزارة ، أنه يتواجد بوفرة في السوق بمعدل سعر 1,70 درهم/كلغ في سوق الجملة، أي بانخفاض 11في المائة مقارنة بالموسم السابق في نفس الفترة. ويتراوح السعر بالتقسيط بين 2,80 و4 دراهم/كلغ.

وبخصوص أسعار الفواكه الرئيسية، خاصة البرتقال والموز والتفاح، قالت وزارة الفلاحة، إنها “تسجل انخفاضًا بنسبة 23في المائة و17في المائة  و3في المائة على التوالي مقارنة في نفس الفترة من الموسم السابق.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض