جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

تيميتار .. يعود في دورة جديدة لإستضافة موسيقى العالم

جورنال أنفو - و.م.ع

 

تحتضن مدينة أكادير فعاليات الدورة 17 للمهرجان الدولي للموسيقى “تيميتار، علامات وثقافة ” في الفترة ما بين 15 و16 يوليوز الجاري، بعد عامين من التوقف بسبب جائحة كورونا.

أفاد بلاغ للجهة المنظمة لمهرجان “تيميتار” أن الدورة 17 للمهرجان، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستستقبل 50 فنانا بمعدل 16 حفلة موسيقية على منصتي “الأمل” و”الوحدة” وسط أكادير، حيث من المتوقع استقبال 800 ألف زائر.

ويتنوع العرض الموسيقي الذي يقدمه المهرجان، المنظم تحت شعار “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم “، موسيقى الأجداد إلى موسيقى الشباب (البوب)، مرورا بإيقاعات “الصلصا” الكولومبية، والإيقاعات الشعبية المغربية الأصيلة.

ويعرف برنامج هذه الدورة عرض تراث أحواش بمختلف ألوانه، بالإضافة إلى مشاركة الرايسة فاطمة تبعمرانت وحاتم عمور وأودادن، وزينة الداودية والستاتي، إضافة إلى يوري بوينافينتورا وأحمد أماينو وهوبا هوبا سبريت وآخرين.

ويظل مهرجان “تيميتار” في دورته 17، وفيا لقيمه ومبادئه المتمثلة في الترويج للموسيقى المحلية والرقي بالثقافة الأمازيغية إلى مستوى العالمية، من خلال البرنامج الموازي لهذه الدورة والمخصص لتشجيع العديد من المبادرات الثقافية والفنية، من بينها: منتدى فن الروايس، إذ يتم عرض كتاب “رحلة في عالم الروايس” في أفق إدراج هذا الفن الأصيل ضمن قائمة التراث اللامادي العالمي.

كما سطر “تيميتار” برنامجا ثقافيا موازيا يتكامل مع الشق الغنائي والموسيقي لهذه التظاهرة الفنية الدولية، إذ يقدم المهرجان أمسية فكاهية مع الفنانين الكوميديين رشيد أسلال وحميد أشتوك وشاوشاو ومحمد بودرقة إضافة إلى حسن عليوي وقيمرون زهرة تمكرودت وآخرين.

كما بادرت جمعية “تيميتار” في هذا الإطار إلى تقديم الدعم لإنتاج الألبوم الفني الجديد لمغني الراب “جمال راس الدرب”، والذي يضفي من خلاله لمسة عصرية على الشعر الأمازيغي (تنضامت) عبر مزجه بموسيقى عالمية.

تعليقات
تحميل...
Journalinfo

مجانى
عرض