جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

إجراءات خاصة لتوسيع قاعدة التأمين الاجباري عن المرض

جورنال أنفو

كشفت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي عن إجراءاتها الخاصة المساهمة في توسيع قاعدة المستفيدين من التغطية الصحية. وقالت الوكالة في بلاغ لها، أنها بصدد تحيين استراتجيتها للفترة الممتدة ما بين 2020 و2024، كاشفة عن تاريخ بداية تحويل المستفيدين من نظام المساعدة الطبية إلى نظام التامين الإجباري الأساسي عن المرض.

وأعلنت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، بمناسبة اليوم العالمي للتغطية الصحية، أنها ساهمت بفاعلية في  إعداد  الاستراتيجية القطاعية  للحماية الاجتماعية، وهي تشارك في عضوية  اللجنة  التقنية  المحدثة لهذا الغرض من طرف  رئيس الحكومة.

وذكرت في البلاغ، أنها تعمل على تنزيل مجموعة من المشاريع المهيكلة  لمواكبة الإجراءين الرئيسيين للتوسيع التدريجي  لقاعدة  الخضوع  لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض في الآجال المحددة سلفا.

ويتعلق الإجراء الأول، حسب المصدر ذاته، بمشاركة الوكالة في إنجاح عملية تحويل الفئات الاجتماعية المستفيدة حاليًا من  نظام المساعدة الطبية إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض المدبر من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ابتداء من يوليوز 2022.

بينما يتمثل الإجراء الثاني، يضيف البلاغ، في  مواكبة  استكمال تغطية فئات المهنيين والمستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطًا حرا من طرف التأمين الإجباري الأساسي عن المرض المدبر من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مؤكدة أنها تعمل على دراسة مختلف الآثار المترتبة عن التحول المنتظر للساكنة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع الخاص، وتحيين  الدراسة  الاكتوارية،  وكذا إجراء دراسات تتعلق بالعمال غير الأجراء وأخرى حول تكاليف الخدمات الطبية.

كما ذكر البلاغ ذاته أن هذه الإستراتيجية ستركز على إصلاح الترسانة القانونية للتغطية الصحية الأساسية بهدف اقتراح التعديلات اللازمة لتحسين المقتضيات القانونية والتنظيمية، وتوسيع قاعدة الأشخاص الخاضعين لـلتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، إلى جانب خلق أدوات مبتكرة من أجل تمويل مستدام لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.