جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة
تصفح التصنيف

آراء

الأطراسي :”كلنا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. الوطن أولا”

* الأستاذ رشيد الأطراسي المستشار الجماعي عن حزب الوردة بمقاطعة السويسي بالرباط* تمكّن إدريس لشكر خلال سنوات قيادته لحزب الإتحاد الإشتراكي من إحداث تغيير عميق في بنية الحزب التنظيمية بقيمة إيجابية ، ووضع بصمته أيضا على…

فصل المقال في ما لمواقع التواصل من استعمال

في زمن ليس ببعيد، لكنه يبدو لكثرة الأحداث التي تلته، كأنه ماض سحيق، استفاق القوم على كشف جديد. ظهر الإميسين فملأ الدنيا وشغل الناس. تجلس في ركن بيتك وتحادث شقراء في أقاصي البقاع وتتغنجي وأنت ملتفة بألف غطاء على عاشق ولهان يقاوم بعد المكان…

” المُنْزعِجُون ” من صورة المغرب الجديد

يبدو أن وثيرة المغرب في ثورته الهادئة من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية ومن ضمنها التغطية الصحية لجميع المواطنين ، ومن أجل ضمان الإقلاع الاقتصادي كالاصلاح الضريبي و إعادة هيكلة المقاولات العمومية و التنمية المجالية ، ومن أجل تخليق…

هذا هو الدراجي “المخبر الخاص” الذي أغواكم بضجيجه

لا يترك حفيظ الدراجي مناسبة تمر دون أن يتطاول على المغرب، هذا الرجل النكرة الذي صنعته قناة الجزيرة الرياضية قبل أن تغير اسمها الى "بين سبور"، لم يكن من قبل شيئا مذكورا، ويكفي هذا "السخافي" مهانة أنه موظف سابق في التلفزيون الرسمي…

كواليس رحلة شباط إلى تركيا وألمانيا والشجرة التي تخفي الغابة!

في الوقت الذي عرفت العلاقات بين المغرب من جهة وتركيا وألمانيا من جهة أخرى خلافات عميقة وكبيرة جدا، حول الأزمة الليبية مما دفع المغرب لرفض حضور مؤتمر برلين ورفض أن تكون ليبيا أصلا تجاريا، وفي سياق أزمة غير مسبوقة مع ألمانيا التي…

الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الضحايا.. الحقيقة أغرب من الخيال 

فجأة، سمعنا عن وجود الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الضحايا على شاكلة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وكأن حقوق الإنسان بعيدة عن حقوق الضحايا والحال أن هذه الأخيرة هي جوهر حقوق الإنسان. الضحية أنواع؛ ضحية مجتمع وضحية سلطة وضحية…

تتفرق المجالس، وتمضي الأيام، وتبصم بعض الوجوه في الأنفس ود واشتياق يوسف إيشو

بعض الأشخاص يتركون الأثر العميق بدون أية مجاملة هناك من يستحق التقدير والاحترام لذا قصدنا اليراع لنخط هذه الحروف بكل ثقة وصدق، بعيدا عن ألوان المبالغة، بعيدا عن الزخرفة، وألوان الحياة فكل امرء تتحدث عنه أفعاله… يقول المثل ”شهادة…

محمد زيان :” من نقيب المحامين إلى زميل بتطوان”

استغربت كثيرا لما صدر عنك من كلام يتنافى وأخلاقيات المهنة وجهته لنقيب يؤكد من خلالك لجسم المحاماة برمته أنه لم يسبق له أن مَسَّكَ بِضرٍ أو فكر في تصرف من شأنه أن يؤذيك أو يمس بشخصك أو شرفك أو شرف عائلتك، أو بعضو من أعضاء مهنتنا…

“تمرميقة”ماكرون: الشعب يصفع النظام …”ها ذنوب سيد النبي”

لم أصدق التسجيل الذي يوثق للرئيس ماكرون وهو يجري بسذاجة وبلاهة نحو حشد من مواطنين مثل طفل أفرجت عنه والدته في حديقة عمومية، وحين وصل فرحا سعيدا بلقائهم عمد أحدهم إلى استئمانه و"تثبيته"، وأرسل له "صفعة يمينية" على خده الأيسر، وكأنه…

لجنة بنموسى تكتب شهادة وفاة ما تبقى من الأحزاب

طبَّل السياسيون وزمَّروا وهللوا كعادتهم بعد خروج النموذج التنموي إلى النور، وهو النموذج الذي اتخذته الدولة منهاجا تنمويا، بمعنى أن الحكومة المقبلة بأحزابها وتحالفاتها ستكون مهمتها هي تنزيل نموذج لجنة بنموسى، وهذا نَعْي صريح…

السموني :” هل ستستخلص إسبانيا الدروس من الأحداث الاخيرة؟

إسبانيا ارتكبت خطأ فادحا عندما استقبلت زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي بهوية مزورة، و تعمدت عدم إخبار السلطات المغربية بذلك، في تحد للعلاقات بين البلدين التي ينبغي أن تكون مبنية على التعاون والصدق والشفافية . ولما طلب المغرب…

أبنائي أحرجوني بالسؤال عن فلسطين: بماذا أجيبهم؟

يسألني أبنائي من الجيل الناشئ عن فلسطين، كيف وقعت تحت الاحتلال، وكيف يبطش الصهيوني بأطفالها ونسائها وعمرانها دون أن يتحرك العالم؟، وكيف يهب جل هذا العالم لدعم المحتل ولوم أهل الأرض؟، وكيف يغض العرب والمسلمون البصر عن قتل إخوانهم…
Journalinfo

مجانى
عرض