جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

طريق سيار مائي لسد الخصاص في الرباط والمحمدية والدار البيضاء

جورنال أنفو

تم يوم أمس الإثنين، إطلاق الطريق السيار المائي الرابط بين حوض وادي سبو إلى حوض وادي أبي رقراق لتزويد الرباط والمحمدية والدار البيضاء بالماء في إطار مشروع ضخم يمتد على طول 60 كيلومترا.

 

وكان  الانطلاق الفعلي لأشغال المشروع قد تم  يوم 15 دجنبر 2022، حيث كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة،  في تصريح خلال ملتقى وكالة أنباء المغرب العربي أن صبيب هذا المشروع يبغ 15 متر مكعب في الثانية، وأن طول الربط بين الحوضين يبلغ حوالي 67 كلم، بتكلفة 6 ملايير درهم، وحدد تاريخ الانتهاء من الأشغال صيف 2023.

 

و يعود انجاز هذا الربط  المائي بسبب الصعوبات التي يعيشها الحوض المائي أبي رقراق الشاوية، وخاصة مع عدم قدرة سدوده على تلبية حاجيات مدن الدار البيضاء والرباط وسلا وباقي الدول الكبرى، وأكد بركة أنه يتم العمل على التحسيس لعقلنة وترشيد استعمال المياه تحسين مردودية شبكات التوزيع، واستغلال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء والكولف، والتسريع في إنجاز الشطر الاستعجالي لتحويل المياه من حوض سبو لحوض أبي رقراق.

 

 

 

وأوضح الوزير أن كلفة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 انتقلت من 115.4 مليار درهم إلى 150 مليار بعد مراجعته، موضحا أن الرفع من هذه الكلفة فرضته سنوات الجفاف المتوالية خلال العقد الأخير، والتي أبانت عن هشاشة بعض منظومات التزود بالماء إزاء فترات الجفاف الطويلة.

 

وأبرز بركة أن أهداف البرنامج تكمن في تسريع وتيرة الاستثمار في مجال الماء من أجل مواكبة الطلب المتزايد على الموارد المائية وضمان الأمن المائي للبلاد والحد من تأثير التغير المناخي، مشيرا إلى أنه تم إحداث لجنة وطنية لتتبع الحالة المائية والعمل على اتخاد القرارات وتنزيلها على أرض الواقع لضمان التزود بالماء حسب محاور البرنامج.

 

 

وأضاف أن التعديلات التي طالت البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، همت إدراج سدين كبيرين بحوضي أبي رقراق وتانسيفت ومراجعة برمجة ثلاث سدود، وإدراج خمسة سدود متوسطة بإقليم ابن اسليمان وطاطا وتزنيت والحوز وتارودانت، فضلا عن تحديد برنامج 200 مشروع إضافي ستتم دراستهم وبرمجتهم في الفترة الممتدة ما بين 2025-2027 حسب الدراسات التقنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.