جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مهرجان روتردام للفيلم العربي.. مشاركة 3 أفلام مغربية في المسابقات الرسمية

جورنال أنفو

يشارك المغرب في النسخة 23 من مهرجان روتردام للفيلم العربي، في مختلف فئات المسابقة الرسمية لهذه الدورة التي تجري فعالياتها من 5 إلى غاية 10 شتنبر الجاري.

 

 

ويمثل المغرب في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، من خلال شريط “صيف في بجعد” للمخرج عمر مول الدويرة (إنتاج مشترك بين المغرب، فرنسا، بلجيكا)، ويروي قصة كريم البالغ من العمر 13 سنة، والذي سافر رفقة والده مسعود من باريس إلى المغرب بعد وفاة والدته بسبع سنوات، إذ قرر والده الزواج مجددا بعد العودة إلى الوطن، حيث يأخذ الفيلم منحى إنسانيا يدفع إلى إعادة التفكير في حقيقة الروابط الأسرية، من بطولة عز العرب الكغاط، وليلى الفاضلي وحاتم الصديقي وياسر كزوز وآدم مرجان وهبة عواد وأحمد الملكوني وأحمد يحيى كريمي وأمين حليمي.

 

 

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، يشارك المغرب بفيلم “على قبر أبي” للمخرج لجواهين زنتار، وهو عمل يروي قصة “مايين” وأسرتها أثناء رحلتهم لقرية مغربية حاملين نعش أبيهم، وبينما يقرر الرجال دفن الأب، مع اشتراطهم بقاء النساء في المنزل، تعترض الفتاة الصغيرة على ذلك، لكنها تقود والدها بعزيمة كبيرة إلى مثواه الأخير في نهاية الفيلم.

 

 

كما يتنافس المغرب على جائزة الجمهور، من خلال فيلم “ملكات”، الذي أشرفت على إخراجه ياسمين بنكيران، وشخص أدواره طاقم من الممثلين المغاربة من أبرزهم: نسرين الراضي ونسرين بنشارة وريحان غاران وجليلة التلمسي وحميد نيدر.

 

 

ويقيم مستوى الأفلام المتنافسة 3 لجان تحكيم، أولها تتعلق بالأفلام الطويلة، والتي تتكون من المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي والفنانة المصرية داليا البحيري والمنتج السعودي صالح فوزان. أما لجنة الأفلام الوثائقية، فتضم كلا من المنتج السينمائي المصري صفي الدين محمود، والمخرج المغربي سعد آزر، والمخرجة الهولندية دوفي رييس.

 

 

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتضم في عضويتها كلا من الممثلة المغربية نسرين الراضي والسيناريست المصري محمد عبد الخالق والفنانة التونسية مريم الفرجاني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.