جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مناورة بحرية بين المغرب وإسبانيا تحت رعاية “الناتو”

جورنال أنفو

شارك المغرب وإسبانيا في مناورات بحرية تحت مظلة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، حيث أشركت الرباط إحدى أكبر فرقاطاتها في التدريبات التي جرت في البحر المتوسط والتي شملت محاكاة لعمليات مواجهة الغواصات.

 

ويأتي ذلك في إطار التأكيد على التقارب غير المسبوق بين البلدين، في سياق إقليمي ودولي يتسم بتنامي التهديدات الإرهابية والمخاطر الأمنية.

 

ووفق موقع “ديفينسا” الإسباني المتخصص في الشؤون العسكرية، فإن الأمر يتعلق بمناورات “نادرة الحدوث جدا” بين البحرية المغربية ونظيرتها الإسبانية، من خلال عمليات من نوع Passex شاركت فيها إسبانيا بواسطة الفرقاطة “مينديث نونيث” والمغرب بفرقاطة “طارق بن زياد”.

 

وتدخل هذه المناورات المشتركة ضمن تدريبات حلف “الناتو”، حيث تعد الفرقاطة “مينديث نونيث” وهي من طراز F104 جزءا من الوحدة البحرية للمهام المشترك عالية الاستعداد في الحلف، وتُصنف ضمن المجموعات البحرية ذات الاستعداد الدائم.

 

واختار المغرب أن يشارك في هذه التدريبات بواحدة من أكثر سفنه العسكرية كفاءة، والتي مكنت من جعل البحرية المغربية واحدة من بين أكثر القوى البحرية تطورا في القارة الأفريقية، و”طارق بن زياد” تتوفر على العديد من الميزات من أبرزها القدرة الدائمة على الاتصال البيني مع البحرية الأميركية.

 

وتعتبر فرقاطة طارق بن زياد التابعة للبحرية الملكية المغربية، ثاني أهم الفرقاطات ضمن الأسطول المغربي بعد فرقاطة محمد السادس، لكنها الأكبر ضمن سفن “سيغما” العسكرية الثلاث التي تتوفر عليها المملكة، بطول يبلغ 105 أمتار وعرض يصل إلى 13 مترا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.