جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

وجدة تحتضن الدورة الـ12 من المهرجان الدولي المغاربي للفيلم

جورنال أنفو

تحتضن مدينة وجدة الدورة الـ12 للمهرجان الدولي المغاربي للفيلم، بشعار “السينما من أجل العيش معا بين الشعوب”، وذلك في الفترة الممتدة من 21 أكتوبر إلى 25 أكتوبر 2023، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل هذه السنة المخرج والمنتج المغربي محمد عبد الرحمن التازي، بعضوية كل من الموضبة التونسية كاهنة عطية، والمنتج والمخرج الموريتاني محمد شيكر، والممثلة والموسيقية الإيطالية أومبريطا مانشي، والمخرج الجزائري كريم طريدية.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، فيرأسها: المخرج المغربي جمال سويسي وبعضوية كل من المنتج الكازاخستاني أندريه رفائيل إيفانوف والمخرج الموريتاني دجبريل دياو.

 

وكشفت جمعية سيني مغرب عن البرنامج العام للدورة، التي ستبتدأ أنشطتها يومي 18 و19 أكتوبر 2023 بورشة ارتجال “الموسيقى على الصورة” مع الموسيقي كواندال جيكلاي بمعهد الموسيقى والفن الكوريغرافي بوجدة .

وتنظم أيضا إقامة موسيقية تحت قيادة نفس الموسيقي بمعهد الموسيقى والفن الكوريغرافي يوم الجمعة 20 أكتوبر على الساعة العاشرة صباحا.

وتنطلق ورشة السيناريو الخاصة بالطلبة، والتي ستكون من تنشيط الأستاذ السيناريست عبد القادر المنصور يومي 21 و22 أكتوبر 2023 .

كما أن الجمهور على موعد أيضا يوم الأحد 22 أكتوبر 2023 مع برنامج التكوين المسمى الموسوم ب: تحدي العشرة والذي يمكن المنخرطين فيه من إنجاز فيلم في 10 ساعات.

الأطفال والكبار معا سيكونون على موعد صبيحة يوم الأحد 22 أكتوبر 2023 على الساعة العاشرة صباحا مع فيلم خاص بالعائلات بعنوان “ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي من بطولة كل من صبرينا وزاني، وعز العرب الكغاط، بالإضافة إلى الطفل زكريا عنان.

وستعرف هذه الدورة تكريم مجموعة من الفنانين الذين برزوا على الساحة الوطنية والعربية والدولية، وعلى رأسهم الفنان والممثل العالمي السينمائي والمسرحي إسماعيل أبو القناطر، والفنانة الشابة النجمة المتألقة والتي صنعت لها مكانة مع الفنانين المصريين الكبار، شيري عادل، المخرج الليبي العربي المتألق أسامة رزق، المنتج والمخرج المتألق بن مدينة الناضور محمد بوزكو والممثلة التونسية القديرة وحيدة دريدي.

 

ووفق الجمعية، فستنطلق العروض السينمائية بعرض فيلم للجمهور بالهواء الطلق وذلك يوم الجمعة 20 أكتوبر على الساعة الثامنة والنصف ليلا بساحة 3 مارس قرب مسرح محمد السادس، وتتواصل بعرض أفلام المسابقة الرسمية وسينما الضيف انطلاقا من يوم 21 إلى غاية يوم 23 بمسرح محمد السادس ابتداء من الثالثة بعد الزوال إلى الساعة العاشرة ليلا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.