جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

جمهورية الكونغو الديمقراطية تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

جورنال أنفو - محمد زكى(صحفي متدرب)

لا يزال مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، باعتباره حلاواقعيا وذي مصداقية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء يلقى صدى إيجابي ودعما من قبل عدة دول، الأمر الذي يعطي زخما للإقتراح المغربي في المنتظم الدولي، و يجذب دولا أخرى لنهج ذات المسار الذي يصب في صالح قضية الوحدة الترابية للمغرب.

 

ومن نيويورك قامت جمهورية الكونغو الديمقراطية بتجديد دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لطي صفحة النزاع الإقليمي حول الصحراء.

 

و أكد السفير الممثل الدائم لجمهورية الكونغو الديمقراطية لدى الأمم المتحدة، زينون موكونغو نغاي ، أن بلاده “عازمة على اغتنام هذه الفرصة لتجديد دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 لمتانته و جديته و انسجامه مع ميثاق الأمم المتحدة.

 

وأبرز الممثل الدائم لجمهورية الكونغو الديمقراطية أن الصحراء المغربية تعرف تنمية سوسيو اقتصادية بفضل الإستثمارات و المشاريع المنجزة في سياق النموذج الجديد للتنمية الذي انطلق سنة 2015 مشيرا إلى أن هذا النموذج ساهم بشكل كبير في تمكين الساكنة و تحسين مؤشرات التنمية البشرية .

و لفت الديبلوماسي إلى اجتماعي الموائد المستديرة في جنيف بمشاركة الجزائر والمغرب موريتانيا و الكيان الوهمي وفقا لقرارات مجلس الأمن، داعيا جميع المشاركين إلى مواصلة الإنخراط و التحلي بالواقعية و روح التوافق طيلة العملية السياسية و إلى حين استكمالها.

 

كما جدد الديبلوماسي التأكيد على دعم بلاده للعملية السياسية التي تجري تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والتي تهدف بالأساس الى التوصل إلى حل واقع عملي دائم وقائم على التوافق للنزاع حول الصحراء كما أوصت بذلك قرارات مجلس الأمن المعتمدة منذ سنة 2007.

وأشاد، الديبلوماسي، بجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، التي ترمي إلى تيسير المفاوضات بغية التوصل إلى تسوية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مضيفا أن من شأن التوصل إلى الحل السياسي لهذا النزاع الذي طال أمده والتعاون الوثيق بين الدول الأعضاء في الاتحاد المغاربي، أن يسهم في تحقيق الاستقرار والأمن في منطقة الساحل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.