جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

نعلي تعقد مباحثاث مع نظيرتها البريطانية لتعزيز التعاون الطاقي

جورنال أنفو - محمد زكى (صحفي متدرب)

عقدت وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أمس الأربعاء، مباحثات مع نظيرتها البريطانية كلير كورتينيو بلندن، لتعزيز التعاون في مجال الطاقة بين المغرب و المملكة المتحدة.

 

وشكل مستقبل مجال الطاقة والبيئة بين المغرب والمملكة المتحدة وسبل التنسيق بينهما، محور النقاش الذي جمع بنعلي بوزيرة الأمن الطاقي و الحياد الكربوني.

 

وأكدت الوزيرة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الإجتماع مهم للغاية لأنه سمح لنا لمناقشة أجندة الإختراق، وينتظر أن تكون على جدول أعمال مؤتمر المناخ المقبل المقرر عقده في دبي.

 

و أشارت بنعلي إلى أن فرق عمل البلدين منكبة على هذه المبادرة، فضلا على التركيز على المشكلة الأساسية التي تواجهها جل الدول التي تمر بعملية حياد الكربون والإنتقال الطاقي، والتي تتمثل في الشبكة وتمويلها “. مبرزة ” باعتبارنا دولا رائدة فيما يتعلق باستقرار الطاقة وانتقالها، فمن المهم أن نكون قدوة”.

 

ولفتت الوزير إلى المناقشات بخصوص مسألة موقع صناعات الكائنات وصناعات إدارة شبكات الكهرباء، كما كشفت دراسة لوكالة الطاقة الدولية فإن العالم مدعو إلى بناء شبكة تعادل بحاول عام 2040 ما تم تحقيقه خلال المئة عام الماضية”.

 

وحسب بنعلي، فإن مسألة الكربون كانت مدرجة أيضا على جدول الأعمال الخاصة، وأن المملكة تبني استراتيجيتنا الجديدة للطاقة على شراكات مع بلدان جادة و موثوقة، بالإضافة إلى أن المغرب يتمتع بإمكانيات مهمة فيما يتعلق بالكهرباء الخضراء التنافسية فضلا عن ولوج البنية التحتية و تخطيطها و تسميتها و تقايمها

كما عقدت بنعلي سلسلة من اللقاءات، وذلك على هامش مشاركتها في منتدى الطاقة (17-19أكتوبر) والتي ركزت أساسا على تمويل الإنتقال الطاقي و التنمية المستدامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.