جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

“إل إكونوميستا” الإسبانية.. خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا يتقدم على منافسه الجزائري

جورنال أنفو

كشف تقرير حديث لمنصة “إل إكونوميستا” الإسبانية لأخبار الاقتصاد أن دعم إسبانيا للموقف المغربي في الصحراء يساهم في تسهيل بناء خط أنابيب الغاز بين الرباط وأبوجا. كما أن عدم الاستقرار الأمني في منطقة الساحل دفع نيجيريا إلى الاستثمار بقوة في هذا المشروع، خاصة أنه يستجيب للمتطلبات الأمنية من خلال مروره تحت الماء، ما نجمت عنه استثمارات أخرى من فاعلين اقتصاديين دوليين كمنظمة ‘أوبك’”.

 

وأشارت المنصة إلى أن نيجيريا ظلت لسنوات تستغل التنافس المغربي الجزائري على نقل الغاز منها نحو أوروبا، لكنها بدأت توقن بأهمية إنجاز كلا المشروعين. غير أن التحديات الأمنية في الساحل تضع خط الغاز مع الجزائر في نقطة ضعف.

ويعتبر مشروع نقل الطاقة من إفريقيا إلى أوروبا، تجاوزا للتبعية الطاقية من دول القارة العجوز إلى روسيا، وهو ما يشكل “نقطة تنافس” كبيرة بين المغرب والجزائر.

 

وكانت مؤسسة النفط النيجيرية (NNPC) دعت الشهر الماضي إلى الاستثمار في مشروع خط أنبوب الغاز أبوجا-الرباط، والاستفادة من الفرص الاقتصادية الهامة التي يقدمها.

 

ويذكر ان الدراسات الميدانية بدأت لمسار القسم الشمالي، تحديدا في الفترة الممتدة بين غشت وشتنبر 2023، وحاليا تقوم سفينة مختصة بالعمل على دراسة المقطع البحري بين الداخلة وداكار.

 

تشير هذه التطورات إلى تقدم كبير في مشروع خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، والذي من المتوقع أن يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وإسبانيا ونيجيريا، وتقليص اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.