جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

خبير إقتصادي يكشف لـ”جورنال أنفو” أسباب ارتفاع أسعار الخضر و الفواكه

جورنال أنفو - محمد زكى (صحفي متدرب)

تعيش الأسواق المغربية للخضر والفواكه على وقع إرتفاع جديد في الأسعار، حيث عرفت الخضر الأساسية في موائد المغاربة ارتفاعا ملحوظا،  أثار استياءا خاصة في صفوف ذوي القدرة الشرائية الضعيفة، ليبرز السؤال حول ظهور موجة تضخم جديدة واجراءات الحكومة للتخفيف من وطأتها.

 

في هذا السياق، أكد المحلل الإقتصادي عبد النبي أبو العرب، أن “التضخم صار اليوم إشكالية بنيوية بالنسبة للمغرب، فبالإضافة إلى الجفاف الذي هو عامل أساسي في غلاء أسعار كل منتوجات الزراعية والغذائية هناك كذلك عوامل أخرى”.

 

وأضاف أبو العرب في تصريح لجريدة “جورنال أنفو”، أن “التضخم المستورد من بين هذه العوامل لأننا لازلنا نعيش تبعات كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، خاصة فيما يتعلق بأسعار المحروقات، إلا أن هذا التضخم صار عنصرا مؤثرا في البنية الإقتصادية والإنتاجية للإقتصاد الوطني، بحيث أن طول مدة هذا التضخم أنتج دورة تضخمية في جميع أبعاد الإقتصاد الوطني”.

 

وتابع المتحدث، أن “الأمر أدى الى ارتفاع أسعار اليد العاملة والأمور التي تدخل في عناصر الإنتاج وارتفاع سعر الفائدة، واليوم هناك تظافر لكل العوامل والمؤشرات التي تنتج ظاهرة تضخمية مستدامة، رغم أن الحكومة قامت بمجهودات كبيرة تروم تخفيض التضخم إلى نسبة ثلاثة في المئة السنة المقبلة “.

 

وأشار المصرح ذاته، أن “ظاهرة استمرار الجفاف وشح التساقطات المطرية واستمرار الأسعار ستبقى لشهور مقبلة، في انتظار أن تتراجع الأسعار على المستوى الدولي وأن تعود التساقطات الى مستوياتها المناسبة للقطاع الزراعي و الفلاحي بالمغرب”.

 

وبخصوص آثار ذلك على المواطنين، قال أبو العرب”إنه للأسف يشكل تأثير كبير على القدرة الشرائية للأسر المغربية، واليوم هناك اجراء استثنائي وتاريخي تقوم به الحكومة تحت قيادة جلالة الملك، ويتعلق الأمر بصرف الدعم المباشر للعائلات المعوزة”، معتبرا أن “الإجراء من أفضل الإجابات على مسألة التضخم، وسيمكن من تخفيف وطأة لهيب الأسعار على شريحة مهمة جدا من المغاربة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.