جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الذكرى الـ80 لتقديم وثيقة الاستقلال.. الفيلم “55 خمسة وخمسين” بدور السينما المغربية

جورنال أنفو

يعرض غدا الخميس في دور العرض بالمغرب، الفيلم السينمائي الجديد “55 خمسة وخمسين” لمخرجه عبد الحي العراقي، تزامنا مع إحياء البلاد للذكرى الـ80 لتقديم وثيقة الاستقلال.

 

 

ووفق بيان صحفي، فقد أختير تاريخ 11 يناير 2024 للكشف عن العمل السينمائي الجديد للمخرج عبد الحي العراقي لما يجسد هذا التاريخ من أهمية في تاريخ المملكة.

 

 

وقد نال الفيلم السينمائي “55 خمسة وخمسين” إعجاب الجمهور الدولي في عرضه الأول العالمي في الاختيار الرسمي لمهرجان تالين البارز لعام 2023، وحقق نجاحا في عرضه الأول بآسيا في الدورة الـ54 لمهرجان جوا السينمائي الدولي لعام 2023، وعرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الأخير في جدة 2023.

 

 

 

 

وجرى تصوير الفيلم في قلب مدينة فاس، وهو إنتاج سينمائي مغربي بنسبة 100٪، يتمركز في الأشهر الأخيرة من الحماية الفرنسية، في فترة حرجة حيث كانت المقاومة ضد المحتل الفرنسي في ذروتها والعودة المرتقبة للسلطان محمد الخامس من المنفى. في ديكورات المدينة التاريخية الطبيعية، يتطور مجموعة من الممثلين المتميزين – ممثلين صاعدين ونجوم بارزين – الذين يجسدون هذه اللوحة الفنية لفترة حاسمة من تاريخنا.

 

 

 

 

 

 

ويهدف الفيلم السينمائي إلى أن يكون متاحًا للجميع لإثارة التساؤلات والاهتمام حول هذه الفترة التأسيسية للمغرب. يسلط الفيلم الضوء على محركات بناء الهوية لتحديد عزم شعب على الكفاح من أجل حريته واستقلاله؛ والذي يعود، حسب عبد الحي العراقي، بقوة في النقاش المتجدد حول الإرث وإعادة الاستحواذ على الهوية وتاريخ المغاربة.

 

 

 

“55 / خمسة وخمسين” هو إنتاج A2L مع مشاركة CCM، في إنتاج مشترك مع SNRT – 2M، وشارك في العمل عدد من الممثلين من بينهم: أميمة بريد، محمد عاطف، أيمن دريوي، منية لمكيمل، محمد نعيمان، ماجدة بنكيران، نبيل عتيف، وطارق بخاري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.