جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

عرض فيلم “أنيماليا” لصوفيا العلوي بسينما-متحف بالرباط

جورنال أنفو

تم، يوم أمس الأربعاء عرض فيلم “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، وذلك في إطار البرنامج الثقافي الذي أطلقته المؤسسة الوطنية للمتاحف.

 

وسافرهذا الفيلم الطويل الأول لصوفيا العلوي، الذي يمزج ببراعة بين الدراما الخيالية والإثارة والتشويق، بالجمهور في رحلة آسرة وسط إطار رائع وجميل في جبال الأطلس.

 

ويدور سيناريو فيلم “أنيماليا” (91 دقيقة)، حول قصة “إيطو”، الشابة المغربية التي تنتمي لوسط اجتماعي متواضع، تأقلمت مع الثراء الذي تعيش فيه عائلة زوجها التي تقطن معها. وبينما كانت تتطلع لقضاء يوم هادئ وحيدة في المنزل، تقع أحداث خارقة أدخلت البلاد في حالة الطوارئ وظواهر غريبة ومفزعة تنبئ بأن حادثا غامضا على وشك الوقوع، لتجد “إيطو” صعوبة كبيرة في الحصول على المساعدة.

 

وأوضحت المخرجة المغربية صوفيا العلوي أن فيلم “أنيماليا”، الذي يتتبع مسار امرأة في مواجهة كارثة خارقة للطبيعة في جبال الأطلس، يتميز بخصوصية كبيرة، مشيرة إلى أنها كمخرجة متمرسة في الأفلام النوعية كانت تسعى إلى تقديم سينما مختلفة في المغرب تمزج بين عدة أنواع سينمائية.

 

فيما أكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، أن “المتحف ليس فقط فضاء للرسومات والفنون التشكيلية، بل يشكل أيضا فضاء لحفظ الذاكرة والتراث السينمائي”.

 

وبخصوص البرنامج الثقافي “سينما-متحف”، أوضح السيد قطبي أن الأمر يتعلق بموعد شهري يهدف إلى تكريم الأسماء الكبيرة في السينما المغربية، مضيفا أن المؤسسة الوطنية للمتاحف فخورة بالتعاون في هذا السياق مع المخرجة صوفيا العلوي التي حصلت على العديد من الجوائز الدولية.

 

وحظي فيلم “أنيماليا” بإشادة كبيرة من النقاد، وفاز خلال مهرجان صندانس المرموق (الولايات المتحدة) بجائزة لجنة التحكيم، وحصل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان الفيلم “سينيمانيا” (مونريال).

 

واستفاد فيلم “أنيماليا”، الذي تم إنتاجه بالمغرب من طرف دنيا بنجلون (دنيا للإنتاج) و”جيانكو” فيلم، من دعم المركز السينمائي المغربي. وبفرنسا، أنتج الفيلم كل من توفيق عيادي وكريستوف بارال (عن سراب فيلم) وماركو لوريي لورونغ فيلمز.

 

يشار إلى أن صوفيا العلوي كاتبة سيناريو ومخرجة مغربية فرنسية، من مواليد مدينة الدار البيضاء، وقامت بإخراج العديد من الأفلام الوثائقية والقصيرة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.