جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الدورة الخامسة لمهرجان “إيزوران”.. احتفاء بالذكرى الـ23 لخطاب جلالة الملك حول رد الاعتبار للغة والثقافة الأمازيغيتين

جورنال أنفو

تنظم مؤسسة روح أجذير الأطلس بخنيفرة، الدورة الخامسة لمهرجان إيزوران بكل من أجذير وخنيفرة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وذلك أيام، 17.18.19 أكتوبر الجاري، يحمل شعار: “الابتكار الثقافي، بوابة التثمين الترابي للمناطق الجبلية”.

وينعقد هذا المهرجان وفق بلاغ صحفي، احتفاء بالذكرى الثالثة والعشرين لخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأجذيرإقليم خنيفرةيوم  17 اكتوبر 2001، القاضي برد الاعتبار للغة والثقافة الامازيغيتين واعتبارهما ملكا مشتركا لكل المغاربة.

ويتضمن برنامج الدورة الخامسة للمهرجان سهرات وفقرات فنية أمازيغية من إقليم خنيفرة والاطلس المتوسط يشارك في احيائها فنانون وفنانات من المشهود لهم بإسهام فائق في هذا المجال.

ويصيف البلاغ أن الدورة ستعرف مشاركة فرق ومجموعات فنية جهوية ووطنية وفعاليات ذات حضور وازن في الساحة الفنية الوطنية.

ويتمحور الحفل الافتتاحي للمهرجان حول تثمين شجرة الأرز باعتبارها كنزا إيكولوجيا وجماليا يزخر به إقليم خنيفرة من خلال ايقاعات ومضامين فنية وشعرية ذات أفق جمالي وتحسيسي .

وتستهدف المؤسسة من فعاليات هذا المهرجان ابراز الأبعاد الإنسانية والقيمية والرمزية للأنماط الغنائية والشعرية والإيقاعية الأمازيغية في إقليم خنيفرة والأطلس المتوسط وذلك في تفاعل حي مع الأصناف الموسيقية والفنية الوطنية.

واعتبار لخاصية التنوع التي تطبع فقرات ومواد مهرجان أجذير إيزوران منذ انطلاقته، واعتمادا على شعار المهرجان، فان دورة هذه السنة تتضمن ندوة وطنية في موضوعالابتكار الثقافي واستراتيجيات التنمية الترابية، يساهم فيها أكاديميون وباحثون من تخصصات علمية مختلفة ومن مدن جامعية متعددة، كما تتضمن مائدة مستديرة حول تثمين شجرة الأرز بمساهمة من الوكالة الوطنية للمياه والغابات والجماعات الترابية والخبراء والباحثين وفاعلي المجتمع المدني.

بالإضافة لذلك، تتوخى المؤسسة بدعم من شركائها المؤسساتيين تنظيم معرض متعدد الأبعاد للفنون التشكيلية لفناني إقليم خنيفرة وقافلة طبية لفائدة الساكنة القروية بالإقليم وإقامة معرض إقليمي متنوع للمنتوجات المجالية في سياق تشجيع الفاعليين التعاونيين وتثمين مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.