الصناعة التقليدية.. 19,17 مليون درهم من الصادرات نحو الدول الاسكندنافية برسم سنة 2024
جورنال أنفو
أظهر تقرير تحليل “Market Intelligence”، بأن قيمة صادرات المنتجات التقليدية المغربية نحو الدول الاسكندنافية بلغت ما يعادل 19,17 مليون درهم خلال سنة 2024، مسجلة ارتفاعا بنسبة 4 في المائة مقارنة بـ 2023.
وأفاد نظام الرصد الاستراتيجي حسب السوق والمنتج، الذي أنشأته وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودار الصانع، بأن الزرابي المغربية تتصدر قائمة المنتجات الأكثر تصديرا نحو هذه المنطقة، إذ تمثل 35 في المائة من إجمالي الصادرات، متبوعة بـ “الفخار والحجر” بنسبة 33 في المائة، ثم منتجات الخيزران (6 في المائة).
وأضاف المصدر ذاته أن منتجات الجلود، والحديد، والنحاسيات، والأغطية، والخشب، قد أظهرت، من جهتها، نسبا أكثر تواضعا، بحصص بلغت على التوالي 3 في المائة، 3 في المائة، 2 في المائة، 2 في المائة و1 في المائة من إجمالي الصادرات.
وتولي الدول الاسكندنافية اهتماما خاصا بالمنتج المصنوع يدويا، إذ سجل 24 ألف إشارة على فيسبوك، من بينها 1,800 إشارة مخصصة تحديدا للصناعة التقليدية المغربية.
كما أشار التقرير إلى أن ما يناهز 80 في المائة من المستهلكين في الدول الاسكندنافية يأخذون معايير الاستدامة في الاعتبار عند قيامهم بعمليات الشراء عبر الإنترنت.
إضافة إلى ذلك، يعبر المستهلكون في هذه الدول عن رضا كبير عن المنتجات التقليدية المغربية، لتبلغ بذلك نسبة الآراء الإيجابية نحو 84 في المائة. ويرتكز رضا الزبناء بشكل أساسي على خدمات توصيل المقتنيات وخدمة الزبناء.
أما بخصوص الفعاليات الكبرى في الدول الاسكندنافية، يتألق معرض “هابيتاري” في فنلندا باعتباره ملتقى للعارضين الدوليين حول أحدث توجهات الأثاث والديكور والتصميم، ويشمل معارض وأجنحة مخصصة.
وفي إطار الجهود الرامية لدعم الفاعلين في القطاع ومواكبتهم، قامت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودار الصانع بإرساء نظام “Market Intelligence” لفائدة جميع الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية الراغبين في الاستفادة من الفرص الجديدة التي يتيحها هذا المجال على الصعيد الدولي.
ويروم هذا النظام الجديد للرصد الاستراتيجي حسب السوق والمنتج تزويد الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية بمجموعة من المعلومات والبيانات الضرورية لتطوير استراتيجياتهم التسويقية والتجارية، وتعزيز صادراتهم نحو الأسواق الخارجية.