جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

” ليديك” تتقدم في إنجاز مشروع هام يقي أحياء وشوارع البيضاء من الفياضات المطرية

جورنال أنفو - حكيمة مومني

 

شهدت أشغال مشروع إنجاز سرداب تخزين المياه المطرية بحي السدري بالبيضاء من قبل شركة ” ليديك” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالعاصمة الاقتصادية، تقدما ملموسا تماشيا مع المخطط المحدد مسبقا، والذي أعطت ” ليديك”  انطلاقه منذ شهر دجنبر 2018.

ويروم مشروع بناء سرداب حي السدري إلى تخزين المياه المطرية حماية له من الفيضانات عبر تخزين كمية من المياه تصل إلى 14 ألف متر مكعب خلال فترة تساقطات الأمطار. و ترمي هذه المنشأة بالفعل، إلى تقليص كمية و تواتر التدفقات المائية على مستوى نقطتين رئيسيتين : حي السدري و شارع محمد بوزيان، وشارع 10 مارس، قبالة عمالة مقاطعات مولاي رشيد.

ووفق معطيات دقيقة، حصلت عليها ” جورنال أنفو”، فإن طول السرداب يبلغ أكثر من 1,3 كلم، و يتراوح عمقه ما بين 30 و 40 مترا، و هو منشأة ستحمي أيضا شارعي محمد بوزيان و 10 مارس من الفيضانات الناتجة عن الأمطار العشرية (22 مليمتر/ساعة). كما تقدر تكلفة الأشغال بـ 182 مليون درهم ممولة من طرف المفوض له البيضاوي.

ويعتبر هذا الورش الذي فتحت من خلاله شركة ” ليديك” المجال أمام وسائل الإعلام لاكتشافه عبر زيارة تقنية قامت بها، يوم الإثنين المنصرم 27 يناير، ” يعتبر” جزءا من مشروع مهيكِل يهدف إلى حماية مجموع الجهة الشرقية للدار البيضاء من الفيضانات. و يتعلق الأمر بنظام تقوية الجهة الشرقية الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى أكثر من 2 مليار درهم بدون احتساب الضرائب، وفقا لتقديرات أولية للمخطط المديري لتطهير المياه المطرية.

و يرتكز هذا المخطط بالأساس على إنجاز قناة لتخفيف الضغط بمقطع كبير يسمى نظام تقوية الجهة الشرقية الذي سيتم إنجاز غالبيته على شكل سرداب على طول يبلغ حوالي 18 كلم، و سيتكون من 3 أجزاء :

الجزء الرئيسي: يمتد من الطريق السيار الحضرية إلى غاية نقطة القذف في البحر المتواجدة على مستوى طرف عكاشة،

الجزء الجنوبي: ينطلق من شارع القدس و يصل إلى الجزء الرئيسي خاصة عبر المرور بشوارع إدريس الحارثي،10 مارس 1982، محمد بوزيان و العقيد علام،

الجزء الشمالي: يَسلُك شارع المنظر العام، ثم يتبع محورا موازيا للطريق السيار (من خلال الشريط الأخضر الممتد على طوله)، إلى غاية الجزء الرئيسي.

و علاوة على نظام تقوية الجهة الشرقية، يشمل المشروع أيضا تقوية مختلف القنوات المجمعة، و يمكن من توجيه التدفقات الفائضة خلال فترة التساقطات نحو نظام تقوية الجهة الشرقية.

يُشار إلى أن ليدك سبق أن أنجزت مشروعين من أجزاء نظام تقوية الجهة الشرقية. و يتعلق الأمر بسرداب تخزين مياه الأمطار «القدس» الذي أنجز بغلاف مالي بلغ 28 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، و يبلغ طوله 800 متر و تم تشغيله سنة 2013. و تم إتمام أشغال الجزء الثاني سنة 2017، و يتمثل في إنجاز سرداب طوله 89 مترا تحت السكة الحديدية للوكالة الوطنية للموانئ، و صهريج مزدوج على حوالي 100 أمتار طولية، باستثمار بلغ 15 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.