جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

ملف الصحافي الريسوني .. المواجهة

غسان المنفلوطي

واصل قاضي التحقيق باستئنافية الدار البيضاء، أمس الأربعاء،تحقيقه التفصيلي مع المتهم سليمان الريسوني، رئيس تحرير يومية “أخبار اليوم”، المتابع في حالة اعتقال من أجل “جناية هتك عرض باستعمال العنف والاحتجاز” طبقاً للمواد 485 و436 من القانون الجنائي، بناء على تدوينة نشرها شاب يدعى آدم، قبل أن تأمر النيابة العامة بفتح تحقيق فيها، لتتوصل الأبحاث في نهاية الأمر أن المشتكى به في التدوينة هو الصحافي سليمان الريسوني.

و عرفت هذه الجلسة ، مواجهة بين المتهم والضحية، وقبل ذلك، استمع قاضي التحقيق إلى الضحية بصفته مطالبا بالحق المدني، والذي كان مؤازرا من طرف دفاعه.


وبعد حوالي ست ساعات من التحقيق التفصيلي، قرر قاضي التحقيق، استدعاء الشهود الذين تم الاستماع إليهم من طرف الشرطة القضائية، بالإضافة إلى شهود تم الإدلاء بهم من طرف هيئة دفاع الريسوني، للجلسة الثالثة المقررة ، يوم 30 شتنبر الجاري.

وعلاقة بالموضوع، رفض قاضي التحقيق، ملتمس السراح المؤقت الذي تقدم به دفاع الريسوني، وهو القرار الذي تم استئنافه، حيث من المنتظر، أن تبث فيه غرفة المشورة في الأيام القادمة.

وفي تصريح لموقع ” جورنال أنفو “، قال المحامي أحمد آيت الناصر، عضو هيئة دفاع المتهم سليمان الريسوني، إن الصحافي سليمان الريسوني “حضر جلسة المواجهة بينه وبين الطرف المشتكي، وظل ينفي جميع التهم الموجهة إليه”.

وأضاف، أن قاضي التحقيق، “استمع في البداية للطرف المشتكي، ثم للصحافي الريسوني، الذي كان مقنعا وواضحا”، قبل أن يتدخل دفاع الطرفين لإلقاء الأسئلة.

وأكد من جهة أخرى، أن سليمان الريسوني نفى جميع التهم الموجهة إليه جملة وتفصيلا، وبدا مقتنعا ببراءته، وكان يتمتع بمعنويات مرتفعة..
وكان سليمان الريسوني، رئيس تحرير ” أخبار اليوم” قد تم توقيفه، يوم 22 ماي الماضي، وفي 26 من نفس الشهر، أمر قاضي التحقيق بوضعه رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي في سجن عكاشة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.