جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

اكتشاف 14 قاربا للهجرة غير القانونية في الداخلة

جورنال أنفو- عثمان رشيد

تعود ظاهرة الهجرة غير القانونية في الأقاليم الجنوبية  بقوة، حيث كشفت السلطات الأمنية لمدينة الداخلة عن انطلاق 14 قاربا للصيد التقليدي من نقطة الصيد أنتريفت في الساعات الأولى من صبيحة أمس الإثنين 14 شتنبر 2020، وعلى متنها مهاجرين غير قانونين، يبغون الوصول إلى الجزر الإسبانية.
تكشف تلك العمليات استوطان شبكات تهريب البشر لجهة الداخلة واد الذهب، حيث تأتي عملية اليوم بعد عمليات متفرقة شهدتها السواحل المحلية.
مصدر “جورنال أنفو” أكد أن شبكات التهريب أصبحت تحتمي بقرى الصيادين، وتستغل القوارب القانونية في تنفيذ مخططاتها، لإيهام السلطات، بكون الأمر يتعلق برحلات صيد عادية، حيث تنطلق تلك القوارب بشكل جماعي، وعلى متنها عدد محدود من الأشخاص المرشحين للهجرة، قبل أن يتم تجميع هؤلاء، بعد التواري عن الأعين على متن قوارب محدودة، والانطلاق بها في رحلات تبتغي الوصول إلى الظفة الأخرى.
ولم تخف المصادر ذاتها، توجسها من تنامي عمليات السرقات، التي أصبحت تطال القوارب القانونية لاسخدامها في تلك العمليات، إلى جانب النشاط المتزايد لبناء القوارب غير القانونية داخل الورشات السرية، ناهيك عن التراخي الحاصل في دور السلطات في التعاطي مع هذه الظاهرة. وهي كلها معطيات شجعت على استقطاب شبكات تهجير البشر، التي وجدت في المنطقة الظروف المساعدة على تعزيز أنشطتها.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.