جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

شراكة بين ليدك وتيبو المغرب لتشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة

جورنال أنفو- عبد الحفيظ الشياظمي

وقعت ليدك أمس الثلاثاء 22 شتنبر 2020 على اتفاقية شراكة مع جمعية تيبو المغرب من أجل تشجيع قابلية تشغيل شباب بيضاويين يتحدرون من أحياء فقيرة.

تمتد هذه الاتفاقية لأكثر من سنة، وقّعها كلّ من جان باسكال داريي، مدير عام ليدك،  ومحمد أمين زرياط، الرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب، و تهدف لاستعمال الرياضة باعتبارها أداة لتمكين واستقلالية وقابلية تشغيل الشباب، والفتيات والنساء في وضعية صعبة.

تتمحورهذه الشراكة حول الشباب وتهم تفعيل برنامج لتنمية قابلية التشغيل من خلال الرياضة عبر التوجيه، التأطير وحضور التظاهرات التي تنظمها جمعية تيبو المغرب.

 


هذا البرنامج الذي يحمل شعار«مبادرة إنطلاقة» (
2021-2022)، هو برنامج يهدف إلى الإدماج المهني من خلال الرياضة لشباب ليسوا طلبة أو عاملين أو متدربين (NEET)، و الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 سنة و يتحدرون من أحياء فقيرة بالدار البيضاء.

و يرتكز هذا البرنامج على ثلاثة محاور، أولها  التكوين بالتناوب و اكتساب الكفاءات التقنية و السلوكية، فيما يتمثل المحر الثاني في   التجربة المهنية في بعض المؤسسات وبرامج التربية بالرياضة وولوج عالم المقاولات، أما المحور لثالث فيتجسّد من خلال  المواكبة لولوج الشغل من خلال فترات تدريبية و ورشاتتستهدف قابلية تشغيل الشباب.

 

و بهذا الخصوص، صرح محمد أمين زرياط، رئيس جمعية تيبو قائلا :”جمعيتنا فخورة بإشراك ليدك و متعاونيها مع المستفيدين من برنامج مبادرة انطلاقة، الأول من نوعه بالمغرب الذي يعزز قابلية تشغيل الشباب بواسطة الرياضة. لدينا قناعة كبيرةبقدرة الرياضة على تقديم حلول مبتكرة للتحديات التي يعرفها العالم و بلدنا بشكل خاص. و بفضل إشراك متعاوني ليدك، ستتم مواكبة شباب لا يتوفرون على مؤهلات و ستكون أمامهم فرصة الانفتاح على العالم المهني، و ذلك بتزويدهم بالأدوات والكفاءات الضرورية”.

 من جانبه، أشار جان باسكال داريي، مدير عام ليدك إلى أن “الابتكار هو إحدى قيم ليدك و يتواجد في صلب غاية وجودنا”.

وفي إطار مسعى ليديك للانفتاح على الابتكار، وزيادة تنمية الابتكار الاجتماعي مع الأطراف المعنية والمساهمة بالتالي في التنمية الشاملة للمجال الذي تترسخ فيه أنشطة ليديك من خلال أعمال ملموسة.

وأضاف أن تلك  الشراكة تتمثل في دعم مبادرة انطلاقة التي تتمحور حول الابتكار الاجتماعي عبر الرياضة باعتبارها فاعلا في الاندماج الاجتماعي والإدراج السوسيواقتصادي، يتعلق الأمر بمواكبة شباب متحدرين من حياء فقيرةأحياء فقيرةأحياء فقيرة، “وتقاسم مهاراتنا المعرفية وخبرتنا معهم، وذلك بهدف تحرير طاقاتهم ومؤهلاتهم بغاية ولوج سوق الشغل بواسطة الرياضة”.

 


بفضل دعم و التزام ليدك، سيستفيد 60 شابا و شابة من غير الطلبة و المتدربين و العاملين، من مواكبة ستمكنهم من الحصول على الكفاءات اللازمة لاندماجهم في سوق الشغل بواسطة الرياضة. و سيتيح المفوض له البيضاوي لهؤلاء الشباب إمكانية الاستفادة من كفاءات و مهاراتمتعاونيهالمعرفية.و بالفعل، سيمكنهم تبادل الآراء مع أطر بالمقاولة و عيش تجربة التحدي،
و التعاون و تجاوز الذات.

 

من خلال هذه الشراكة، ستكون ليدك أيضا شريكا في السباق الاجتماعي«Run4Neet» المتوقع تنظيمه يوم 06 دجنبر المقبل، و الذييرمي إلى النهوض بالرياضة باعتبارها فاعلا من أجل راحة العيش داخل المقاولة، و سيعرف مشاركة 1.500 شخص.

 

عبر هذه الاتفاقية الجديدة، تؤكد ليدك التزامها بالابتكار المستمر لتلبية انتظارات أطرافها المعنية ومواكبة تنمية المجال الترابي لترسخ أنشطتها مع المساهمة في فعالية المقاولة و تطور مهنها.


نبذة عن تيبو المغرب
TIBU :

تيبو المغرب هي منظمة مغربية غير حكومية تأسست سنة 2011. و هي جمعية تستخدم قوة الرياضة لإيجاد حلول اجتماعية و مبتكرة في مجال التربية، الاستقلال الذاتي و الإدماج السوسيوإقتصادي للشباب بواسطة الرياضة. و تختص الجمعية في تربية و إدماج الشباب من خلال الرياضة، و تدرك أن قوة الرياضة تتيح تحولا مستداما للممارسين، أطفالا، شبابا، نساء و أشخاصامن ذويالاحتياجات النوعية، بينها الصحة الجيدة، مجتمعات متماسكة، إنجازات رياضية أكثر و هوية أكثر قوة.

 

نبذة عن ليدك :
ليدك هي فاعل في مجال الخدمات العمومية يقوم بتدبير توزيع الماء و الكهرباء، و تجميع المياه العادمة و المطرية و تدبير الإنارة العمومية لفائدة 4,2 مليون نسمة من ساكنة الدار البيضاء الكبرى. و تم إسناد هذه المهام إليها في إطار عقد للتدبير المفوض تم توقيعه سنة 1997 من طرف السلطة المفوضة (الجماعات الحضرية للدار البيضاء، المحمدية و عين حرودة)، سلطة الوصاية (وزارة الداخلية) و المفوض له (ليدك). و تتمثل مهمتها و غاية وجودها في القيام كل يوم بتقديم خدمات أساسية ذات جودة للمواطنين و الفاعلين الاقتصاديين في إطار روح الفعالية، الإبتكار و الشراكة للمساهمة في التنمية المستدامة للمجال الترابي الذي تترسخ فيه أنشطتها.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.