جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

قلعة السراغنة..احتجاجات ضد تأخر إطلاق مياه السقي وتضرر محاصيل الزيتون

جورنال أنفو- عثمان رشيد قلعة السراغنة

خرج العشرات من المحتجين صباح اليوم الثلاثاء،  في جماعة اولاد يعگوب إقليم قلعة السراغنة في مسيرة احتجاجية بسبب التأخر الحاصل في إطلاق مياه السقي وضعف صبيب المياه.
حسب تصريحات المتضررين من ساكنة المنطقة فإن المشكل بات يؤثر سلبا على إنتاج المحاصيل الزراعية التي يهتم بها سكان تلك المناطق الفلاحية، خاصة أشجار الزيتون وكلاْ الماشية (الفصة).
هذا وأفاد عدد من الفلاحين المتضررين في تصريحات متفرقة إلى أن المشاكل التي يعانون منها منذ سنة، تتجلى أساسا في عدم التزام إدارة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي في قلعة السراغنة بالوقت المحدد للسقي، حيث يتم تأخير الدورة السقوية بعدة أيام وهو ما يؤدي إلى نقصان كبير في محاصيل شجر الزيتون بالاضافة الى مشكل آخر يتعلق بضعف صبيب المياه المخصصة للسقي، حيث لا يستفيد منه الفلاحون سوى مرة في واحدة في الشهر عوض مرتين.
كما أوضح المتضررون ، أن أشجار الزيتون، تضرّرت بشكل كبير نتيجة غياب مياه السقي وارتفاع درجة الحرارة، مشيرا إلى أن المتضررين يطالبون بضرورة إيجاد بديل مؤقت بعد لجوء المزارعين إلى حفر الآبار، لكن السلطات الإقليمية لا تسمح لهم سوى بترخيص من وكالة الحوض المائي أم الربيع، الأمر الذي جعلهم يتشبثون ويطالبون بضرورة إيجاد حلّ أو بديل لإنقاذ محاصيلهم الزراعية، خاصة حقول أشجار الزيتون التي تدهورت حالتها فخلالالآونة الأخيرة،

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.