جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

شكلت مكاسب الطاقات المتجددة، ومعضلة الجنسية المزدوجة في كرة القدم، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن المصنعين أدركوا خلال الأشهر العشرة الأخيرة أن إعادة توجيه آليات الإنتاج نحو قطاعات جديدة أضحى ممكنا، وقد يكون بمردودية أعلى، مشيرة في هذا السياق إلى “التطور الهائل لقطاع الطاقات المتجددة”.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن الطاقات المتجددة يمكن أن تشكل بالنسبة للمغرب أحد المحركات الرئيسية للنمو خلال السنوات القادمة، مؤكدا أن المانحين سيتوجهون حتما نحو البلدان التي ستتيح أفضل الظروف والامتيازات، وستوفر البيئة الأكثر ملاءمة لتنمية هذه الصناعات الجديدة.

وسجل صاحب الافتتاحية، استنادا للأرقام الأخيرة للوكالة الوطنية للطاقات المتجددة، أن 2000 مليار ستكون جاهزة لضخها في استثمارات بهذا القطاع بجميع أنحاء العالم في أفق 2023 فقط، موضحا أن استقطاب 1 في المئة فقط من هذا الغلاف المالي العالمي سيمكن من جلب 20 مليار دولار.

وتحت عنوان “الجنسية المزدوجة في كرة القدم.. حسم المعضلة”، أبرزت يومية (لوبينيون) أن عودة منير الحدادي إلى صفوف أسود الأطلس، بموجب تعديل في لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تمثل نقطة تحول في تاريخ كرة القدم.

وأكدت اليومية أن قضية منير الحدادي وضعت حدا للممارسات المشبوهة لبعض الاتحادات الوطنية، التي تستمتع باحتجاز لاعبين موهوبين بهدف وحيد يكمن في حرمان اتحادات أخرى منهم، مشيرا إلى أن هذا التعديل يوقع أيضا على نهاية العهد المجيد، الذي كان فيه اختيار اللعب للمنتحب الوطني نابع من القلب، ومن الحس الوطني العالي.

وتابعت (لوبينيون) أن هذا الإجراء الجديد يفتح أيضا الباب أمام بعض الاتحادات الغنية، والتي لا تتوفر المواهب المحلية، لتشكيل مجموعات من اللاعبين المرتزقة بكل سهولة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.