جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

متابعة للأوراش الطرقية وإجراءات الدخول المدرسي بإقليم شيشاوة

جورنال أنفو

تواصل السلطات الإقليمية بشيشاوة متابعتها الميدانية لمختلف الأوراش الطرقية المفتوحة لفك العزلة عن المناطق النائية بالإقليم وتقريب الخدمات الاجتماعية لساكنتها، إلى جانب معاينة حسن سير إجراءات الدخول المدرسي الحالي في ظل الظرفية الوبائية.

وهكذا، قام عامل الإقليم، بوعبيد الكراب، مرفوقا بالسلطات المحلية والمصالح الخارجية المختصة، يومي السبت والاثنين الماضيين، بزيارة تفقدية لمجموعة من الأوراش الطرقية بكل من جماعة “اشمرارن” و”كوزمت” و”امزوضة”، وذلك قصد الاطلاع على سير الأشغال بهذه الأوراش ومدى احترامها لآجال الإنجاز. وشملت هذه الزيارة التفقدية كلا من ورش إنجاز الطريق الرابطة بين تولوكلت وإشمرارن المبرمجة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية على طول 19 كيلومترا، بغلاف مالي يقدر بـ16 مليون درهم.

كما تفقد الوفد ورش إنجاز الطريق الرابطة بين إشمرارن وكوزمت على طول 17 كيلومترا، المبرمجة في إطار الشطر الثاني من البرنامج الوطني التكميلي للطرق بالعالم القروي، بغلاف مالي يفوق 10 ملايين درهم.

وتشمل أشغال هذا الورش الطرقي بناء قارعة طريق على مستوى الطريق رقم 2001، انطلاقا من جماعة اشمرارن ووصولا الى الطريق 2034 على مستوى سوق الخميس بجماعة كوزمت مرورا بجماعة كوزمت وسبعة دواوير من تراب هذه الجماعة.

كما تفقد عامل الإقليم والوفد المرافق له ورش إنجاز الطريق الرابطة بين كوزمت وأمدلان المبرمجة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية و المجالية (حصة جهة مراكش آسفي) على طول 23 كيلومترا، بغلاف مالي يقدر بـ20 مليون درهم. وبجماعة امزوضة، قام السيد الكراب بزيارة تفقدية لورش مشروع الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية 214 ودوار بوزوكة بجماعة امزوضة، والذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بتمويل من مجلس جهة مراكش آسفي.

ومن شأن هذه المشاريع الطرقية أن تفك العزلة عن أزيد من 3400 نسمة من ساكنة الجماعات المستهدفة، إلى جانب مساهمتها في صون الرصيد الطرقي وتحسين السلامة الطرقية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وارتباطا بسير الموسم الدراسي الحالي، قام عامل الإقليم بزيارة تفقدية لمجموعة من المؤسسات التعليمية وورش بناء وحدة للتعليم الأولي بجماعة كوزمت، ووحدة أخرى للتعليم الأولي بجماعة الزاوية النحلية. وبالمناسبة، قدمت للمسؤول الترابي شروحات حول التدابير الوقائية والاحترازية المتخدة بهذه المؤسسات لحماية الاطفال من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) برسم الدخول المدرسي 2020/2021، بعد اعتماد الدراسة الحضورية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.