جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

إحداث اتحاد بين جامعات مغربية لتطوير التكوين والبحث والابتكار

جورنال أنفو

أعطى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، ورئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات هشام الهبطي ، مؤخرا الانطلاقة لاتحاد بين عدد من الجامعات لدعم وتقوية التكوين والبحث والابتكار وذلك خلال مؤتمر افتراضي بحضور رؤساء الجامعات الشريكة.

ويتكون هذا التجمع، الذي يرمي إلى إحداث مركز دولي للعلوم المستدامة حول موضوع تدبير الموارد النباتية والمياه والتربة في سياق تغير المناخ في المغرب وأفريقيا ، من 6 جامعات مغربية هي جامعة القاضي عياض بمراكش ، وجامعة محمد الخامس بالرباط ، وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة ، وجامعة ابن زهر بأكادير ، وجامعة السلطان مولاي سليمان في بني ملال ، بالإضافة إلى جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بابن جرير والمعهد الفرنسي لبحوث التنمية.

وقد حدد الشركاء لأنفسهم كأول إنجاز إنتاج كتاب أبيض يحدد الإطار القانوني للمركز، وخطته بالنسبة للتكوين ، ومعايير إدماج شركاء جدد، خاصة من أفريقيا وأمريكا اللاتينية، واحتياجاته من الموارد المادية والبشرية ونماذج أعماله، فضلا عن مساهمات مختلف الشركاء.

وأكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي ورؤساء مختلف الجامعات الشريكة أن الاتحاد مبادرة مبتكرة وشاملة ستسمح للنظام البيئي البحثي المغربي بأكمله بالتحرك نحو آفاق جديدة وواعدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.