“ليديك” تعبئ فرقها لمواجهة التساقطات المطرية القوية
جورنال أنفو
منذ إعلان المديرية الوطنية للأرصاد الجوية عن التساقطات المطرية المكثفة التي قد تصل إلى 33 ميليمتر بمجموع المجال الترابي لمدينة الدار البيضاء الكبرى خلال يومي 25 و 26 نونبر الجاري، عبأت شركة “ليديك” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء، منظومتها الاستعدادية كما قامت بتعزيز فرقها و كذا وسائلها الخاصة بالتدخلات الميدانية.
ووفق بلاغ شركة “ليديك” توصل موقع “جورنال أنفو” بنسخة منه، فإن الأمر يتعلق بالإمكانيات التالية:
الوسائل البشرية : 358 عون ضمنهم أطر و عمال التدخلات المختصة في مجال التطهير السائل،
الوسائل الآلية : 233 وحدة (17 شاحنة تطهير كبرى، 19 شاحنة تطهير صغيرة، 58 مضخة، 132 عربة نقل كبيرة و صغيرة، 7 سيارات رباعية الدفع…).
كما عززت قدرات طاقة مركزها للعلاقات مع الزبناء (20 20 31 22 05) لاستقبال و التكفل بالمكالمات التي تفوق المعتاد.
و استعدادا لموسم الأمطار، قامت ليدك بشكل تلقائي و أكثر مما هو ضروري، بتفعيل :
برنامج للصيانة الوقائية و التنظيفية لشبكة التطهير السائل،
برنامج للتنظيف اليدوي و المائي للشبكة،
دوريات تلقائية قبل، أثناء و بعد كل تساقط للأمطار، و ذلك على مستوى جميع النقط الحساسة لضمان تشغيلها الجيد و إنجاز عملياتصيانة عند الحاجة.
بالموازاة مع ذلك، و من أجل التدبير الأفضل للفترات المطرية، تعتمد ليدك منظومة تعبئة خاصة. و يتعلق الأمر بتعليمات الاستغلال التي يتم تفعيلها و اعتمادها حسب مستوى تطور الحالة :
هكذا، فأثناء تساقط الأمطار، تضع ليدك منظومة للقيادة تعمل وفقا لثلاثة مستويات إنذارية.
إجراء عمليات التنظيف طيلة السنة
طيلة فترات السنة، تحرص ليدك على التشغيل الجيد لأكثر من 6400 كلم من شبكات التطهير السائل وتنجز العديد من الأعمال الوقائية لصيانة المنشآت وتقوية القدرة على تحويل نظام تجميع المياه العادمة والمطرية. و منذ بداية السنة، وفي إطار الصيانة الوقائية، قامت ليدك بمراقبة أكثر من 255 كلم وتنقية 446 كلم من الشبكات، مما مكن من استخراج أكثر من 000 27 طن من الترسبات المتراكمة في الشبكات والمنشآت. وتشمل الأعمال التي تنجز بالأساس:
مراقبة وتنظيف جميع المنشآت النوعية بالمجال الترابي للتدبير المفوض (محطات التعلية، مزيلات الرمل، مصارف العواصف، أحواض ضبط مياه الأمطار، المنافذ البحرية، الحواجز و البالوعات…)،
المراقبة بالفيديو أو المباشرة لقنوات تجميع المياه لتحديد الاختلالات و برمجة عمليات التجديد،
التنظيف المائي للقنوات الثالثية،
التنظيف اليدوي والآلي لقنوات التجميع الرئيسية ومنشآت استقبال المياه المطرية (حواجز و بالوعات)،
إعادة تأهيل وتجديد شبكة التطهير السائل.
من جهة أخرى، تم وضع برنامج للتنظيف الوقائي للشبكات، وذلك بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لقنوات التطهير والوقاية من التدفقات. ويتم كل ثلاثة أشهر إعداد مخطط للتنظيف بناء على قياسات حجم الترسبات في الشبكات.
مركز 7/24، من أجل تدبير دائم للتدخلات
يتعلق الأمر بمركز لليقظة والتنسيق تابع لشركة ليدك. وهذا المركز الذي انطلق في العمل منذ أبريل 2016، هو منظومة تشمل في مكان واحد:
مركز العلاقات مع الزبناء، حيث تجد كل طلبات زبنائنا إجابة سريعة بالهاتف أو مكتوبة (معلومات، نصائح، مساعدة عن بعد، شكايات…).
مركز تنسيق العمليات، مخصص للتكفل في الوقت حينه، بتخطيط وتعيين التدخلات الميدانية. وهو منظم حسب كل نشاط والمنطقة الجغرافية.
مركز اليقظة والقيادة المركزية الذي يتكلف بتدبير الشبكات والقيادة عن بعد للمنشآت الرئيسية.
مركز تدبير الأزمة الذي يقوم على المستوى المركزي بتدبير الأزمات، الحوادث والأحداث التي قد يكون لها تأثير سلبي.
ويمكن بالتالي من التدبير المنسق لطلبات الزبناء والتدخلات الميدانية حسب كل نشاط والمنطقة الجغرافية.