جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الخارجية الإسبانية تعلق على عدم تعيين المغرب سفيرا له بمدريد

جورنال أنفو

قالت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، أن وزارة الخارجية الإسبانية، امتنعت اليوم الأربعاء، عن التعليق على قرار المغرب بعدم تعيين سفيرا له لدى إسبانيا، حيث تشهد الرباط معهما أزمة منذ شهور بسبب موقفها من الصحراء المغربية.

وذكرت “إيفي” أن الخارجية الإسبانية علقت بشكل مقتضب على سؤال حول تعيين المغرب سفراء جدد لبلاده في 36 دولة، دون إسبانيا قائلة إنها “لا تعلق على القرارات السيادية لدولة أخرى”.

وظهر جليا من خلال لائحة التعيينات الجديدة، عدم تعيين الملك محمد السادس رؤساء بعثاته الدبلوماسية في إسبانيا وألمانيا حيث لا يوجد له حاليا سفراء.

ودأبت إسبانيا والمغرب على ترتيب الخلافات منذ عام، منذ إلغاء الاجتماع رفيع المستوى الذي كان من المفترض عقده في نهاية عام 2020، وحتى أزمة مايو الماضي، عندما استقبلت إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو للعلاج في مستشفياتها بهوية مزورة في أبريل 2021، ما دفع المغرب إلى استدعاء سفيرته في مدريد كريمة بنيعيش للتشاور.

ومع ذلك، أكد وزير الشؤون الخارجية الإسبانية، خوسيه مانويل ألباريس، مرارًا وتكرارًا أنه يحافظ على “علاقة مرنة” مع المغرب، وأن البلدين يدرسان كيفية مواصلة “تعزيز” علاقاتهما.

كما دخل المغرب في أزمة مفتوحة مع ألمانيا منذ مايو الماضي، عندما استدعى سفيره في برلين ردًا على “الأعمال العدائية” التي ينسبها إلى السلطات الألمانية التي تشكك في السيادة المغربية على الصحراء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.