جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

شباب مغاربة يفوزون بجائزة التحديات لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”

جورنال أنفو - دنيا الفضي

تمكن فريق مغربي مكون من طلبة مغاربة شباب، من الفوز بمسابقة للتحديات نظمتها وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، لتكون أول مرة يتمكن فيها بلد إفريقي أو عربي من الفوز بمثل هذه المسابقات.

وأعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، عن الفائزين بالجائزة العالمية لتحدي “ناسا” الدولي لتطبيقات الفضاء لعام 2021 “Space Apps Challenge”، ، حيث حاز فيه الفريق المغربي على الجائزة الأولى في مجال الاتصال العالمي، وهو الحدث السنوي الذي يقوده قسم علوم الأرض بمديرية المهام العلمية، في مقر “ناسا” بواشنطن العاصمة.

ويتكون الفريق الفائز من ثلاث شباب هم صلاح الدين كابا و محسن ميتالان و أيمن أبو العز، و هو الفريق الذي اختاروا له تسمية Aigle AI، حيث تمكن من الفوز في صنف connexion mondiale ، متفوقا على باحثين من أمريكا و فرنسا و بريطانيا و أستراليا و دول آسيا.

المشروع المغربي يتعلق بتطوير نظام تتبع يعمل بطاقة الذكاء الاصطناعي للكشف عن البلاستيك المحيطي وتحديده جغرافيا و كميا وتتبعه بدقة تصل إلى 100٪، كما
سيمكن المشروع من توفير طريقة وحلول علمية يمكن بها تتبع حركة البلاستيك المحيطي وإسقاطها بشكل ديناميكي.

والهدف من تحدي التطبيقات الذي يطلق عليه “أكبر هاكاثون سنوي عالمي في العالم”، هو إنشاء حلول مفتوحة المصدر لمواجهة التحديات على الأرض وفي الفضاء، حول موضوع معين خلال عطلة نهاية أسبوع تعاونية.

وأفادت وكالة الفضاء الأمريكية بأن الفائزين في “Space Apps” لهذا العام يمثلون أهم المشاريع المقدمة من أصل 2814 مشروعا تم استلامها، وهو أكبر رقم على الإطلاق لحدث تطبيقات الفضاء الافتراضي بالكامل، وإلى جانب البيانات المتاحة علنا من خلال نظام بيانات ومعلومات نظام مراقبة الأرض التابع لناسا، تم تشجيع المشاركين على دمج البيانات من الوكالات الشريكة لـ 2021 Space Appsأيضا.

وأوضحت “ناسا” أن أهداف التحدي الدولي لتطبيقات الفضاء لعام 2021 تتمثل في إلهام التعاون والإبداع والتفكير النقدي وتعزيز الاهتمام بعلوم الأرض والفضاء والاستكشاف ورفع مستوى الوعي ببيانات شركاء وكالة “ناسا” ووكالات الفضاء حول العالم وتشجيع نمو وتنوع الجيل القادم من العلماء والتقنيين والمصممين والمهندسين والفنانين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.