جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

وزيرة الطاقة تصرح “توقيف أنبوب الغاز المغاربي كان له تأثير الإيجابي”

جورنال أنفو

 

صرحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن قرار توقيف أنبوب الغاز المغاربي، كان “فرصة لاعتماد المغرب سياسة جديدة”، في ما يتعلق بالانتقال الطاقي.
وصرحت الوزيرة ليلى بنعلي، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، أن المرحلة السابقة عرفت مستجدات وتحديات، من أهمها تجديد المغرب التزاماته الدولية خلال قمة الأطراف 26، خاصة ما يتعلق بملاءمة نظام الكهربة الوطنية للاستغناء تدريجيا عن الفحم الحجري لإنتاج الكهرباء.

وكشفت الوزيرة أن قرار توقيف العمل بأنبوب الغاز المغاربي نحو أوروبا، إذ أكدت أن له تأثيرا إيجابيا، وفرصة مناسبة لاعتماد سياسة جديدة، إلى جانب إطلاق أوراش أفقية، مثل ورش التنمية المستدامة وورش إصلاح المؤسسات العمومية التابعة للقطاع، ومواصلة تفعيل مسلسل تفعيل الجهوية المتقدمة في مجال تدبير النفايات وتوزيع الماء والكهرباء.

وشددت الوزيرة على أن المغرب يسعى، وفق التوجيهات الملكية السامية، إلى تسريع بلوغ بنود الاستراتيجية، من خلال بلورة سياسة جديدة، في إطار الاتفاقيات الدولية، واعتماد مقاربة مستدامة في كافة القطاعات، والعمل على تعزيز التعاون الجهوي كركيزة مهمة لتحقيق الأمن الطاقي، وأيضا المواكبة التشريعية والمؤسساتية والتنظيمية لتحفيز الاستثمارات الوطنية، والأجنبية.

وأشارت بنعلي أن الانتقال الطاقي يدخل في صلب اهتمامات النموذج التنموي الجديد، حيث إن محور تطوير الاقتصاد رهين بالانتقال الطاقي، إذ يسعى النموذج إلى جعل العرض الطاقي في المغرب أحد أهم محددات جاذبيته الاقتصادية، تقول الوزيرة.

ويتأتى هذا، تضيف بنعلي، من خلال إرساء روية استراتيجية للتنمية منخفضة في الانبعاثات الكربونية وطاقة مُنافسة يتم إنتاجها من المصادر المتجددة ومصادر أخرى منخفضة في الكربون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.