جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

رئيس بيساو يدعو مواطنيه لاستئناف الحياة بعد الانقلاب الفاشل

جورنال أنفو - و.م.ع

 

دعا رئيس غينيا بيساو، عمر سيسكو إمبالو، أمس الخميس، مواطنيه إلى استئناف حياتهم الطبيعية، بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة ليوم الثلاثاء الماضي، والتي قام بها ”قطاع طرق” بحسب قوله.
وقال رئيس غينيا بيساو، خلال زيارة للقصر الحكومي، حيث ظل عالقا لعدة ساعات يوم الثلاثاء رفقة الوزير الأول ووزراء، بينما كانت القوات الأمنية تخوض اشتباكات مع المهاجمين، إن “الحدود الجوية والبرية ليست مغلقة. فليعد الجميع إلى أعمالهم. لقد عاد الهدوء”.
وأضاف في كلمته من داخل القصر الحكومي، الذي يضم مقار الوزارات: “لتواصل قوات الدفاع والأمن مهمتها المتمثلة في ضمان وحدة أراضي الجمهورية والدفاع عنها”.

وبحسب الحكومة، فقد اقتحم مسلحون المبنى ظهر الثلاثاء بملابس مدنية، بينما كان رئيس الدولة والوزير الأول يعقدان اجتماعا لمجلس للوزراء.

وقال إمبالو لقد ”قام بهذا الفعل مجموعة من قطاع الطرق الذين أرادوا الاستيلاء على السلطة بأوامر من مجموعة أخرى مثلهم”.

وسبق للرئيس أن أعلن أن هدف المهاجمين كان هو القضاء عليه وعلى الوزراء وقطع رأس الدولة.

وتحدثت الحكومة، يوم الأربعاء، عن عملية تهدف إلى “قطع رأس الدولة” وبث “الفوضى” وفتح “الطريق أمام الجريمة المنظمة عبر الحدود” وعرقلة الإصلاحات.

ولقي 11 شخصا، بينهم أربعة مدنيين، مصرعهم أثناء المحاولة الانقلابية الفاشلة. وقال المتحدث باسم الحكومة وزير السياحة فرناندو فاز، يوم الأربعاء، إن “الحكومة تعرب عن أسفها (…) لفقدان 11 رجلا شجاعا خلال الهجوم. 11 ضحية من جنود وقوات شبه عسكرية وأربعة مدنيين بينهم مسؤول كبير في وزارة الفلاحة”.

وقال الرئيس عمر سيسكو إمبالو للصحافيين من القصر الرئاسي، مساء الثلاثاء، إن الانقلاب خلف العديد من القتلى والجرحى، مضيفا أنه تم اعتقال بعض منفذي “هذا الهجوم على الديمقراطية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.