جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

بنسعيد يوضح كيفية استفادة الفنانين من التغطية الاجتماعية

جورنالر أنفو

 

أبرز محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، في الندوة الصحفية الأسبوعية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس، أهمية تعميم التغطية الاجتماعية بالنسبة للمغاربة، بمن فيهم فئة الفنانين بموجب قانون 98-15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

 

وأكد بنسعيد، على أن الاستفادة من التغطية الاجتماعية بالنسبة للفنانين المغاربة، تقتضي توفرهم على بطاقة الفنان، لافتا إلى أن العدد الإجمالي للفنانين يبلغ اليوم 9000 ضمنه فئة التقنيين، مع الإشارة إلى أن هناك العديد من الفنانين ينضوون في خانة الموظفين ويستفيدون تلقائيا من التغطية الاجتماعية.

 

وفي السياق ذاته، كشف بنسعيد عن قيمة الانخراط الذي يتوجب دفعه من قبل الفنانين، والمحدد في 180 درهما شهريا، مقابل الاستفادة من تغطية تبلغ 70 في المئة من مصاريف التطبيب والعلاجات والأدوية.

وأعلن وزير الشباب والثقافة، أنه سيتم إحداث مؤسسة للتأمين التعاضدي المتعلق بالفنانين، إيمانا بأن إحداث صناعة ثقافية والنهوض بالمجال الفني، عموما يقتضي إنهاء كل المشاكل المتعلقة بالجانب الاجتماعي لدى الفنانين.

ودعا بنسعيد مجددا عبر الندوة الأسبوعية للناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى ضرورة خلق مهن فنية جديدة تجعل من القطاع الفني والثقافي قطاعا منتجا بعيدا عن اعتباره ترفيهيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.