جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

قناة ألمانية: آلاف الطلبة الأفارقة أغلبهم مغاربة يعانون للوصول للحدود الأوكرانية

جورنال أنفو

 

أوردت قناة “دوتش فيليه” الألمانية، أن عددا من الطلبة الأفارقة يعانون للوصول للمنافذ الحدودية لأوكرانيا، للهروب من “حرب” التي انطلقت الخميس المنصرم، وأسقطت العديد من القتلى، خاصة بعد تعطيل الرحلات الجوية ووقف نشاط المطارات.

وأوضحت القناة الألمانية، أن الطلبة الذين ينحدرون من قارة إفريقيا يمثلون 20 بالمائة من نسبة الطلبة الأجانب الذين لازالوا عالقين في أوكرانيا منذ اندلاع المواجهات العسكرية، مشيرة إلى أن الطلبة المغاربة الأكثر عددا، حيث يصل عددهم، ووفق المصدر ذاته إلى حوالي 8 آلاف طالب مغربي.

ونقلا عن مراسلين القناة بأوكرانيا، فإن نسبة قليلة من الطلبة المغاربة الذين اختاروا البلاد السالفة الذكر للدراسة، قد غادروها قبل اندلاع المواجهات، في حين لازال غالبيتهم عالقون بها.

وأضافت القناة، أن الطلبة المنحدرين من نيجيريا هم ثاني الجنسيات الإفريقية من حيث العدد المتواجد في أوكرانيا للدراسة، بحوالي 4 آلاف طالب نيجيري، يليهم الطلبة المصريين الذين يصل عددهم إلى حوالي 3 آلاف و500 طالب.

وكانت السفارة المغربية بأوكرانيا، قد أعلنت عن تواصلها مع سفارات كل من رومانيا هنغاريا وبولونيا وسلوفاكيا، حيث يتم إنشاء خلايا للاستقبال والمرافقة لتسهيل عبور المواطنين المغاربة في ظروف آمنة.

ودعت المسؤولة الديبلوماسية، المغاربة العالقين بأوكرانيا إلى ملازمة بيوتهم والتواصل باستمرار مع خلية الأزمات التي أحدثتها السفارة، مشددة على ضرورة الالتزام والتقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة التي دعت إليها السلطات الأوكرانية المختصة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.