جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

تنسيقية النحالين تحتج على الإهمال والإقصاء الممنهج الذي يعرفه القطاع

جورنال أنفو

 

نظم عدد كبير من النحالين وقفة احتجاجية سلمية، صباح اليوم الأربعاء، أمام مديرية تنمية سلاسل الإنتاج بالرباط، التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عبروا فيها عن استيائهم العميق من الإهمال والإقصاء الممنهج الذي يعرفه قطاع تربية النحل بالجهة عامة، ومنطقة الغرب خاصة.

وطالب المحتجين خلال الوقفة التي دعت لها تنسيقية النحالين وهيئاتهم المهنية المنتمين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، بتنسيق مع النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل بالمغرب، الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها في إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يعاني منها القطاع، وفي مقدمتها التمييز الذي يطال العديد من النحالين المهنيين الذين لا يستفيدون من الدعم الذي تخصصه الوزارة.

وشارك في هذه الوقفة الاحتجاجية السلمية ما يناهز 80 نحالا مهنيا، جاؤوا من مختلف أقاليم الجهة، بحضور عدد من المنابر الصحافية.

وعملت الجهة المنظمة للوقفة على الاكتفاء بحضور بعض الممثلين عن كل إقليم، وبعض المنسقين الإقليميين لنقابة النحالين ينتمون لمختلف الأقاليم، وذلك تجنبا لمشاكل الاكتظاظ أو سوء التنظيم، احتراما للتدابير الاحترازية، واكتفاء بإبلاغ صوت الاستياء من الإقصاء والتمييز بأقل عدد ممكن من النحالين.

وقد قدم النحالون المشاركون في الوقفة الاحتجاجية مجموعة من المطالب أهمها الإلحاح على أن يتعامل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” مع جميع النحالين وهيئاتهم المهنية على قدم المساواة، ودون وسيط، كما رفضو منطق الإقصاء والتمييز والتهميش الذي تصدر عنه جهات معينة في وزارة الفلاحة والصيد البحري في تعاملها مع النحالين وهيئاتهم المهنية التي تمثلهم.

واستنكر النحالون التواطؤ الذي وصفوه بالمفضوح لمديرية “تنمية سلاسل الإنتاج” مع جهات معينة، وإقصائها للنحالين المهنيين الحقيقيين، مطالبين بفتح باب الحوار والتشاور مع كل الهيئات المهنية الممثلة للنحالين دون إقصاء أو تمييز، من أجل إحداث هيئة بين مهنية حقيقية لسلسلة تربية النحل تتمتع بتمثيلية النحالين المهنيين الحقيقيين وتكون قريبة من همومهم وانشغالاتهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.