جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الانطلاقة الرسمية للمرحلة الثانية من برنامج OUM ACTION

وتوقيع اتفاقية شراكة بين مركز النورديك لتحويل النزاعات وجمعية كرامة لتنمية المرأة

أشرف كل من السيد نوفل عبود، المدير التنفيذي لمركز النورديك لتحويل النزاعات والسيد Fred Duijin، نائب سفير سفارة مملكة هولندا بالرباط، والسيدة نفيسة العروسي العلمي، نائبة عمدة مدينة طنجة، وكذا السيدة حكمة الشلاف، نائبة رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، على حفل انطلاق المرحلة الثانية من برنامج “OUM ACTION: من أجل: تعزيز الدور الفعال للأمهات لمنع العنف لدى الشباب بالمغرب”، وذلك يوم الجمعة 11 مارس 2022 بمدينة طنجة.

ويأتي ذلك امتدادا للنسخة الأولى من ذات البرنامج الذي شهد انطلاقته الأولى من مدينة طنجة عام 2020، والذي يروم تعزيز القدرات العملية للأمهات، على مستوى المدن الأربع لطنجة وتطوان ومكناس وفاس، للعمل بشكل بناء على تعزيز الصمود والمرونة ونبذ العنف لدى الشباب بفضل دعم ومرافقة فعاليات المجتمع المدني. من منطلق الدور المحوري للأمهات سواء داخل الأسر أو المجتمع في واستثمار قدرات الحدس لديهن في رصد علامات العنف لدى الأطفال، على اعتبار أن رصد الميول للعنف بشكل مبكر يمكن من تقويم سلوك الشباب لتفادي الانجراف إلى العنف.

فيما تميز هذا الحفل بحضور السيد Peter Van Leuven، عضو المكتب الاستشاري لمركز النورديك، ديبلوماسي وسفير سابق لمملكة هولندا بعدد من العواصم من بينها بغداد.

كما قدمت السيدة فاطمة الزهراء بنوغازي، مديرة برامج بمركز النورديك حصيلة المرحلة الأولى من البرنامج بمدينة طنجة، مستشهدة بشهدات حية لمجموعة من الأمهات المستفيدات.

وجدير بالتذكير أن هذه النسخة الجديدة من البرنامج، تتميز بتعزيز ودعم سبل التنسيق والتعاون بين مكونات المجتمع المدني والسلطات المحلية والمجالس المنتخبة، لمواكبة الأمهات من أجل تمكينهن من أدوات وإمكانيات ذاتية كفيلة بمساعدة الشباب على نبذ العنف وبناء الصمود.

كما يروم البرنامج أيضا، فتح قنوات التواصل وتبادل الخبرات بين المدن الأربعة، أخذا بعين الاعتبار خصوصيات كل مدينة على حدة، لتطوير وتجويد نهج متجددة في مجال الوقاية من العنف لدى الشباب تقودها مكونات المجتمعات المحلية في إطار مقاربة تشاركية بين مكونات المجتمع المدني والمؤسسات والسلطات المحلية والمجالس المحلية المنتخبة.

واختتم الحفل بتوقيع اتفاقية شراكة محلية بين مركز النورديك لتحويل النزاعات وجمعية كرامة لتنمية المرأة بحضور السيد وفاء بنعبد القادر، رئيسة الجمعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.