جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الرباط: ندوة حول “المدارس الدينية التقليدية بالمغرب”

جورنال أنفو

 

انطلقت، اليوم الأربعاء بالرباط، أشغال مؤتمر دولي حول موضوع “المدارس الدينية التقليدية بالمغرب العربي وإكراهات التحول العولمي”، تنظمه مؤسسة دار الحديث الحسنية بشراكة مع معهد الدراسات الابستمولوجية- أوروبا.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر بحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، والخليفة العام للطريقة التيجانية بجمهورية نيجيريا الاتحادية، سمو الأمير السنوسي السنوسي لاميدو أمينو، إضافة إلى مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية، أحمد الخمليشي، ومدير معهد الدراسات الابستمولوجية- أوروبا، بدي المرابطي، وعدد من العلماء والأساتذة الباحثين المغاربة والأجانب.

ويروم هذا المؤتمر إلقاء الضوء على المؤسسات التعليمية التقليدية بمنطقة المغرب العربي وبيان أحوالها، وإبراز نقط الاشتراك والافتراق بينها، وتفاعلها مع إكراهات العولمة التي تفرض نفسها قوة جارفة وضاغطة.

كما يهدف إلى دراسة آفاق التجديد والانفتاح على مناهج العصر ومعارفه، وتقديم رؤى جديدة تقارب موضوع المدارس الدينية التقليدية.

وسيتناول المشاركون في هذا اللقاء، على مدى يومين، ثلاثة محاور كبرى تشمل “نشأة وتاريخ التعليم التقليدي في المغرب العربي”، و”روافد التعليم الديني”، و”مستقبل التعليم الديني التقليدي والعلاقات البينية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.