جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مشاورات سياسية تجمع بوريطة بوزير الخارجية الفلبيني والأخير يعبر عن دعمه للوحدة الترابية للمغرب

جورنال أنفو - دنيا الفضي

 

ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، رفقة نظيره الفلبيني، اليوم الخميس، الدورة الثانية للمشاورات السياسية بين المغرب والفلبين”.

وقال وزير الشؤون الخارجية الفلبيني، تيودورو لوكسين، في لقاء صحفي مشترك مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إنه “في ما يتعلق بموضوع الصحراء، فإننا حاسمون في الدفاع عن مبدأ السيادة والمساواة بين الدول المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة”.

كما أعرب عن دعم بلاده القوي لسيادة المغرب ووحدته الترابية، واصفا مخطط الحكم الذاتي بأنه “أساس متين” لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وشدد في هذا السياق، على أن جميع الدول “تتمتع بالحق في السيادة الكاملة والتامة على كافة نفوذها الترابي”، مذكرا بأن ميثاق الأمم المتحدة يفرض على الدول ذات السيادة الامتناع عن اللجوء إلى القوة ضد الاستقلال السياسي وسلامة أراضي أي دولة عضو.

وقال لوكسين “إننا ندين ونرفض اللجوء إلى النزعة الانفصالية (…) كسلاح دبلوماسي”، معتبرا أن “أشد النزاعات فظاعة هي تلك التي يدخل فيها الجيران في مواجهة بعضهم البعض”.

وأشاد رئيس الدبلوماسية الفلبينية بمخطط الحكم الذاتي في الصحراء الذي تقدم به المغرب، باعتباره “أساسا متينا” للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع المفتعل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.