جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

إكسبو 2020 دبي: الجناح المغربي ملتقى ثقافات العالم

جورنال أنفو

 

منذ انطلاق إكسبو 2020 دبي، بتاريخ فاتح أكتوبر المنصرم، انفتح الجناح المغربي على شراكات دولية مع مختلف البلدان، في مجالات الموسيقى والسينما والمطبخ والصحة والتربية والتعليم. حيث أبانت هذه الشراكات لزوار المعرض، تراث المملكة وحداثتها وكونية ثقافتها.

بمشاركة 191 بلدا بإكسبو 2020 دبي، “التقوا جميعا لبناء غد أفضل”، أبان المغرب من خلال جناحه من إظهار ثقافته وموروثه وكذا إنجازاته في مختلف المجالات، إلى جانب رؤيته المستنيرة من أجل مستقبل أكثر استدامة.

ومن خلال مختلف الأنشطة والتظاهرات التي برمجتها المملكة المغربية على مدار هذا المعرض الدولي، الذي سيسدل ستاره يوم 31 مارس الجاري، استطاع المغرب تطوير شراكات مختلفة مع عدة دول وشركاء حول مواضيع تهم أساسا الثقافة والصحة والتربية.

وشهد جناح المغرب تظاهرات مشتركة، في مجالات فن الطبخ والموسيقى والسينما، إلى جانب أجنحة الإمارات العربية المتحدة، والبرازيل، ولوكسمبورغ، والمملكة العربية السعودية وبابوا غينيا الجديدة.

تضمنت قائمة هذه التظاهرات مزج الموسيقى الأصيلة بين فرق فلكلورية لمختلف البلدان، وعروضا ناجحة من قبيل إعادة أداء النشيد الوطني الإماراتي بنغمات مغربية قدمته الأوركسترا الفيلارمونية المغربية، وكذا تنشيط عروض مباشرة للطبخ تمزج بين المطبخ المغربي والبرازيلي ومطبخ لوكسمبورغ.

كلها تجارب أسفرت عن نتائج مبهرة مثل الكسكس على الطريقة البرازيلية، و الـ “يريكاديرو” بالنكهات المغربية، أو “كنيدلين” لوكسمبورغ بصلصة “فتات الشطبة”، وغيرها من الأطباق.

بدوره الفن السابع حظي بنصيبه من هذه الشراكات الدولية، وذلك أساسا من خلال فعالية “ليالي الفيلم السعودي”، التي تم تنظيمها بشكل مشترك بين الجناحين المغربي والسعودي يومي فاتح وثاني مارس الجاري.

وامتدت هذه الشراكات، لتشمل قطاعات وشركاء آخرين، مثل وكالة “بيوند ويلنس”، التي اقترح بمعيتها الجناح المغربي على زواره حصص اليوغا والعلاج بالصوت وجلسات التأمل، واندرجت هذه الأنشطة ضمن الأسبوع الموضوعاتي “الصحة و اللياقة”.

وعلى مستوى التعليم تم عقد توأمة بين الجناح المغربي ومدرستين برأس الخيمة، في إطار مبادرة “همزة”، حيث تم تسليط الضوء من خلال الشراكة مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، على الثقافة والهوية المغربية بشكل خاص في مدرستين يتم تقديم دورات خاصة (حول المغرب والثقافة إماراتيتين لمدة شهرين، حتى نهاية المعرض الدولي. بالإضافة إلى ذلك، المغربية) في فصول المدارس الثانوية (التاريخ / الجغرافيا / الموسيقى / الثقافة…)

ومن خلال مشاركته في إكسبو 2020 دبي، تمكن الجناح المغربي من أن يكشف تاريخ المغرب المتجذر في أصوله الملهمة ويبرز رؤيته لتحقيق التقدم المستدام، من خلال برمجة ثرية (اقتصادية ، وعلمية ، وثقافية).

وأوجد المغرب من خلال هذا التعاون المتنوع، فرصة للحوار مع الثقافات المتعددة في جميع أنحاء العالم، ناقلا لملايين زوار إكسبو 2020 دبي تراثه ومفهومه عن المشاركة وكذا كونية ثقافته الموروثة والمعاصرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.