جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

السراغنة: الجمعية الوطنية لمربي الاغنام تسهر على عملية انتقاء أجود الخرفان بأولاد الشرقي

جورنال أنفو - قلعة السراغنة

 

سهرت أمس الأربعاء، الجمعية الوطنية لمربي الاغنام والماعز، على مباراة لاقتناء أجود وأحسن فصيلة من نوع السردي بمنطقةأولاد الشرقي بقلعة السراغنة.

وقد عرفت المباراة مشارك كل الكسابة التابعين لفرع أولاد الشرقي، بعد عملية الانتقاء الافضل والمتميز تتم عملية الوشم اختيار الفائزين.

وقال محمد سماحي، موطر بالجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز وخبير خبير في سلالة الصردي، أن الجمعية الوطنية تتم مرة في كل سنة، وتجرى من خلالها عملية إنتقاء فحول الخروف و الخروفات التي تتراوح أعمارهم ما بين عام وعام ونصف، حيث يتم طبعهم بلونين خاصين يتمثل الأول في اللون الأحمر تطبع به الخرفان التي توفرت بها المواصفات المطلوبة في عملية الإنتقاء، أما الغير المتوفرة منها تطبع باللون الأزرق.

وأضاف أن الخروف ينقسم إلى أصناف حسب الكسابة والمربين، حيث يكون هناك نوعين الكساب الخلف والكساب النخبة، وبالنسبة للصنف الأول أي الكساب الخلف فيتم ترقيم خرفانه بأرقام من الدرجة الثانية، يطبع من خلالها الخروف بلون أزرق من الضهر، والثالثة يطبع بها الخروف من نفس المكان بالأخضر.

وتابع المتحدث أنه في ما يخص النخبة، فقد إعتمدت الجمعية الوطنية على تقنية جديدة هده السنة وهي سجل الخروف، حيث يتم مواكبة خرفان النخبة مند الصغر ووزنه أربعة مرات كل فترة 21 يوما، لتحديد نوعيته، وكدلك يتم قياس طوله وأكتافه وصدره، ثم يأخد قياسه بالكامل، ويتم بعد دلك إعطاءه نقط حسب القياسات، بالإضافة إلى نقط تمنحها اللجنة تخص الرأس ولون العينين والفم وكدلك لون الأدنين، والأرجل وكدا كيفية وقوف الخروف من الأمام والخلف.

وهده التقنية الجديدة المعتمدة ساعدت كثيرا في إعطاء ترتيب “الفحولة” التي تتضمن درجات هي الأخرى، فبالنسبة للدرجة الثالثة للفحولة، أوضح محمد سماحي، أنه تكون أرقامه تتراوح بين 40 و60 نقطة يتم إعطاءها اللون الأخضر، أما الدرجة الثانية فتكون أرقامه بين 60 و75 نقطة يطبع باللون الأزرق، فيما الدرجة الأولى تكون أرقامه من 75 إلى 90 يطبع باللون الأحمر في الضهر بينما الصنف الممتاز الدي تصل أرقامه إلى 90 و100 يطبع بالأحمر على رأسه.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.