جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

ألباريس في زيارة للمغرب لوضع خارطة طريق جديدة مع بوريطة

جورنال أنفو

 

من المرتقب أن يحل وزير الشؤون الخارجية الإسبانية، خوسيه مانويل ألباريس، بالرباط، غدا الجمعة، ودلك في إطار وضع خارطة طريق جديدة، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي ناصر بوريطة.

وأفادت وكالة “إيفي” أن هده الزيارة ستكون بمثابة نهاية لأزمة وخلافات دامت لأكثر من عام، والتي تم حلها بعد بعث رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز رسالة إلى جلالة الملك محمد السادس، يعلن فيها دعم مقترح الحكم الذاتي.

وأضاف الوكالة أن هذه الخارطة المرتقب وضعها ستوجه العلاقات الثنائية الجديدة بين البلدين، على أساس الشفافية والاحترام المتبادل والاتفاقات الموقعة بين البلدين، والامتناع عن أي عمل أحادي الجانب.

وكشفت وسائل إعلام إسبانية، أن ألباريس يحمل معه ملفات عديدة إلى الرباط، تتعلق بالهجرة وتوقيع اتفاقيات تعاون في مجالات عديدة، أهمها ما يتعلق بالجانب الاقتصادي.

وأشارت إلى أن الزيارة تكتسي أهمية بالغة جدا، ليس سياسيا فقط، بل اقتصاديا خصوصا أن القمة المغربية الإسبانية تأجلت أكثر من مرة بعدما كان مقررا عقدها في دجنبر 2021.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية أكد أن “القرار الذي اتخذناه بشأن الصحراء هو خطوة أخرى على الطريق الذي بدأ قبل 14 سنة عندما رحبت الحكومة الإسبانية بالحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كمساهمة قيمة في حل نزاع استعصى على الحل لأكثر من أربعة عقود”.

وقال خلال جلسة عمومية لمجلس النواب الإسباني، أمس الأربعاء، “نحن عازمون على المساعدة في تجاوز هذا النزاع الذي استمر نصف قرن”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.