جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

جمعية مرضى السكري للجنوب بمراكش تقيم ندوة لتوعية المصابين بالسكري في رمضان

جورنال أنفو - قلعة السراغنة

 

نظمت جمعية مرضى السكري للجنوب بمدينة مراكش، الأحد المنصرم، ندوة طبية حول مضاعفات داء السكري وخطورته على صحة المريض، وذلك بمناسبة شهر رمضان المبارك، وذلك تحت شعار ” مريض السكري رمضان”.

 

 

وفي هذا السياق، قال الطبيب المختص في داء السكري، د محمد نجيب الكرماعي، إن التعامل مع داء السكري يعد في رمضان له أهمية للمعالجته في الوقت المناسب.

وبدوره دعا الدكتور عبد المجيد الصديق الأشخاص المصابين بداء السكري إلى تتبع حالتهم الصحية باستمرار، وتناول الدواء في وقته المناسب، تجنبا للإصابة، مشيرا إلى أن هناك بعض الأعراض الشائعة التي تعتبر بمثابة تشخيص مبدئي على أن هذا الشخص ربما يكون مصاباً بمرض السكري، كالشعور بالعطش الدائم وكذلك الجوع، والرغبة في الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر، والعصبية، وأحياناً قد يشعر أن الرؤية لديه غير واضحة،كما دعا الى اعتماد نظام غذائي صحي خالٍ من السكريات.

ولم تستثني الندوة غير المرضى حيث بلغ عدد المستفيدين من قياس السكري في الدم مجانا حوالي 70 فردا، وذلك في أفق الحد من انتشار مرضى السكري، كما أبرز الاطباء عدد من طرق الوقاية منه متل تجنب السمنة واتباع نظام غذائي متوازن، وضرورة ممارسة الرياضة حتى نصبح جميعا بمنأى عن شبح السكري.

 

 

وقد أغنى الفقيه والعلامة ذ أحمد البوشيخي الندوة بحزمة من التوجيهات ربانية، من القران الكريم والسنة النبوية الشريفة، وكان الخيط الناظم بينها حرص الاسلام على حماية النفس، ومنه وجب على مريض السكري الالتزام بتوجيهات الطبيب المعالج إذا كانت حالته الصحية تحول دون قدرته على صيام شهر رمضان، و رخص له الطبيب بالافطار وجب عليه الاطعام او أداء الفدية.

 

 

وقد اختتمت الندوة بأسئلة تفاعلية بين الأطباء والحضور حول كيفية تعامل مريض السكري مع الصيام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.