جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

عربات الكوتشي بقلعة السراغنة.. صياغة توصيات لتنظيم هذا القطاع

جورنال أنفو - قلعة السراغنة

 

عقد المجلس الجماعي بقلعة السراغنة، لقاء موسع حول بعض الممارسات التي قد تشكل إخلالا بالنظام العام فيما يتعلق بالنقل بعربات الكوتشي، حضرته مصالح البلدية، ورئيس مكتب حفظ الصحة، وممثل عن مكتب الرخص والشرطة الإدارية، بالإضافة للأمن الوطني، وأمين أرباب
العربات ( كوتشي ).

وبعد زيارة ميدانية يومي 19 و20 ماي الجاري، لمعاينة هاته العربات، تم الاتفاق على إعادة صباغة كل العربات باللون الأخضر، والإصلاح الشامل لها من حيث ( العجلات + غطاء المقاعد + واقي الشمس … )، وتزويد العربات بأكياس ملائمة لجمع مخلفات الخيول، كما سيتم الاعتناء بنظافة وصحة الخيول وتلقيحها من طرف الطبيب البيطري بمدينة قلعة السراغنة، الذي تعهد بزيارة وفحص الدواب بصفة دورية.

وقد انتهت الزيارة بصياغة التوصيات، كتعديل القرار الجماعي رقم 10/02 بتاريخ 2010/01/27 المتعلق بتنظيم قطاع النقل بواسطة العربات المجرورة بالخيول كوتشي الذي تشوبه مجموعة من النواقص .
ووضع خطة تشاركية لمحاربة كل وسائل النقل العشوائي داخل المدينة وخاصة العربات المجرورة بالدواب، واستعمال زي موحد من طرف السائقين لجعل القطاع أكثر جاذبية وجمالية، وإخضاع العربات إلى فحص تقني دوري للتأكد أن العربة متوازنة في هيكلها وتركيبتها ومتوفرة على المواصفات التقنية المطلوبة.

كما ضمن هذه الخطة التشاركية، إخضاع الخيول إلى فحص بيطري دوري وتزويد الحصان بشرائح أو أشرطة تثبت إخضاعه للفحص البيطري، وتحديد عدد الركاب في خمسة أفراد دون احتساب المقعد المخصص للسائق، كما والرفع من سن المترشحين لاجتياز امتحان الحصول على رخصة الثقة لتفادي المراهقين والقاصرين.

إضافة إلى التزام صاحب العربة بتزويد الحصان بغشاء واقي من مخلفاته أثناء العمل، والزامية التوفر على التأمين لكل من صاحب العربة والعربة والركاب.

وتم تعيين لجنة مختلطة للاشراف على هذا القطاع والمكونة من السلطة المحلية، والمجلس الجماعي، والأمن الوطني والمكتب الصحي البلدي والمصلحة البيطرية وأمين القطاع، تشرف على تحديد الجزاءات والعقوبات بالنسبة للمخالفين.

وحتى يتسنى لاصحاب العربات القيام بكل الملاحظات التي سجلتها اللجنة تم الاتفاق على منحهم أجلا لا يتعدى شهرا كاملا ابتداء من تاريخ التوصل بإشعار من المصالح الجماعية المختصة يتضمن القيام بما ذكر سالفا.

وفي حالة عدم الامتثال فان مصالح الجماعة المختصة ستقوم بالاجراءات الزجرية المعمول بها في حق الممتنعين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.