جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

حفل لتخليد الذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقلعة السراغنة

جورنال أنفو - قلعة السراغنة

 

نظم أمس الخميس، بمقر عمالة إقليم قلعة السراغنة، حفل لتخليد الذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “مقاربة متجددة لإدماج الشباب”.

وتم خلال هذا الحفل، الذي ترأسه عامل الإقليم، تسليط الضوء على مسار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وخصوصا حصيلة برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

واستعرض عامل الإقليم، في كلمة افتتاح الحفل، المسار الذي قطعته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي “أصبحت تعتبر توجها غير مسبوق من حيث مقاربتها لمكافحة التفاوتات المجالية والنهوض بالتنمية المندمجة، وتكريس ثقافة التضامن والتماسك الاجتماعي”.

 

 

وأوضح أن المبادرة تقوم أيضا على خلق الالتقائية الفعالة بين المواطنين، والسلطة، والمنتخبين، والجمعيات ومصالح الدولة، وإرساء الحكامة الجيدة والمساهمة في توحيد الأفكار ومناهج العمل، وذلك من خلال مقاربة مندمجة وشمولية يتوخى من خلالها استفادة الساكنة المحلية من برامج المبادرة والرفع من مؤشرات التنمية البشرية، والسهر على تفعيل مبدأ الالتقائية في مشاريعها مع باقي برامج التنمية لمختلف القطاعات الحكومية والجماعات الترابية، وفق المخططات الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن هذا البرنامج يسعى أيضا إلى النهوض بالتنمية الاقتصادية المحلية والإشكاليات المتعلقة بالبطالة لدى الشباب، وذلك عبر تحسين نسبة التشغيل لفئة الشباب من خلال توسيع نطاق الوصول إلى فرص الشغل، وعبر التوجيه والتدريب حسب سوق الشغل والمهارات المتوفرة، وتعزيز ريادة الأعمال وتطوير سلاسل القيمة التي ستخلق فرص عمل للشباب، وتعزيز قدرات الجهات الفاعلة في إدماج الشباب لمزيد من التنسيق مع المكونات الرئيسية للبرنامج، وتحسين الوصول إلى فرص العمل والادماج الاقتصادي للشباب، وكذا دعم ريادة الأعمال لفائدة الشباب وتنمية القطاعات ذات الإمكانات العالية.

وقام عامل الإقليم هشام السماحي رفقة رؤساء الاقسام لعمالة الإقليم، في ختام الحفل، بتكريم بعض الشباب المستفدين من البرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالاقليم.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.