جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

انعقاد النسخة 22 لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير

جورنال أنفو

 

يفتتح مهرجان سيدي قاسم للفيلم القصير فعاليات نسخته 22، يوم الجمعة 24 يونيو الجاري، تحت شعار “السينما للجميع”، إذ سيحاول المنظمون التركيز على مختلف الفئات العمرية مع إعطاء أولوية للشباب في مجال التكوين.

وسيعرض فيلم “مداد أخير” للمخرج منصف القادري، وشريط “يوم خريف” للمخرج عماد بادي في حفل افتتاح النسخة الحالية من مهرجان سيدي قاسم للفيلم القصير.

ويحضر جانب التكريم في افتتاح المهرجان، من خلال الاحتفاء بالفنان حميد نيدر، وتنويه خاص بمسار ابنة مدينة سيدي قاسم الممثلة سناء لعفو.

كما ستنظم مسابقة الفيلم المغربي الروائي القصير، حيث تتبارى 10 أفلام في المسابقة الرسمية للمهرجان، على الجوائز التالية : جائزة لجنة التحكيم وجائزة السيناريو وجائزة التشخيص، أمام لجنة تحكيم يترأسها د. حسن الصميلي، وعضوية الممثلة نادية آيت والناقد السينمائي أحمد سيجلماسي.

كما تشارك في هذه الدورة أفلام: “تأثير الفراشة” لعلي بنجلون، “أوركازموس” لدلال العراقي، و”جينز” لمحمد البوحاري، “الإمكانية 3” لعبد الإله عماري، إضافة إلى “تناقض” لمحمد حاتم بلمهدي و”الخيط” لعلي شرف و”عطر” للحسين شاني، و”سراديب الغضب” للينا أعريوس، و”مدام بي بي” لفؤاد سويبة و”عودة الماضي” للخضر الحمداوي.

ويتضمن البرنامج العام للدورة 22 من المهرجان، عروض أفلام شبابية قصيرة خارج المسابقة الرسمية لها علاقة بتيمة الدورة.

كما سيم تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الشباب، خاصة تلاميذ الفرصة  الثانية الجيل الجديد  بمركز عمار بن ياسر، ولمخرجين هواة بحي الزاوية في مجالي الصورة والمونتاح يشرف عليها المخرجان القاسميين اسماعيل الركيبي ورشيد السعايدي.

تنظم الندوة الرئيسية في المهرجان حول موضوع “السينما والفوتوغرافيا”، يوم السبت 25 يونيو الجاري  ابتداء من العاشرة صباحا  بقاعة البلدية.

و يشارك في الندوة المخرج داوود اولاد السيد والمخرج محمد الشريف الطريبق، والفنان علال السهبي، فيما أسند التسيير إلى د محمد طروس .

ويشهد اليوم نفسه حفل توقيع كتاب ” الخطاب الفيلمي” البنية والوظيفة لمسير الندوة د.محمد طروس.

كما خصص المهرجان صبيحة سينمائية وترفيهية للأطفال يوم الأحد 26 يونيو الجاري،  كما ستنظم معارض للصور الفوتوغرافية واللوحات التشكيلية  للفنان علال السهبي البوشيخي وللكتب  السينمائية للكتبي حسن  بنعدادة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.