جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

طنجة.. افتتاح معرض “نقود المغرب القديم”

جورنال أنفو

 

جرى، أمس الخميس برواق الفن المعاصر محمد الدريسي بطنجة، افتتاح المعرض المؤقت “نقود المغرب القديم: صور ورموز”، بحضور ثلة من الباحثين والمثقفين والفاعلين الثقافيين.

هذا المعرض المنظم من قبل متحف بنك المغرب في إطار الاحتفال بالذكرى العشرين لافتتاحه، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مكرس أساسا لوجهة نظر فنية وأيقونوغرافية للمسكوكات في صلة مباشرة بموريطانيا وبالبحر الأبيض المتوسط المجاور.

ويقدم المعرض، الذي يتواصل إلى غاية 31 دجنبر المقبل، من خلال وصله بين مجموعة من الروابط والموافقات ولحظات التحولات والمفارقات التاريخية، مشكالا من الصور حول النقود.

تتجمع نقاط الالتقاء حول موضوع الصورة والتعبير الرمزي الذي تحمله النجوم والحيوانات والنباتات التي توحد ثقافات وحضارات العصور القديمة.

فالميل إلى التشخيص يعكس القوة السياسية، وتعبر رموز الحيوانات والنباتات عن الأنشطة الزراعية والاقتصادية، بينما تشير لغة النجوم ولغة التشخيص الديني إلى العبادات والمعتقدات، وهي سمات ثقافية رمزية.

يعكس هذا البعد اللازمني في الصور النماذج الأصلية والأساطير والقصص التأسيسية، وبالتالي فإن بعض التصاوير هي من ثوابت التعبير البشري : الوجه والحيوانات كرموز للقوة والسلطة، والنبات كمورد اقتصادي والنجوم كنافذة منفتحة على الكون.

تقربنا هذه الصور ولغة الأشكال من المغرب القديم، فالآثار مازالت قائمة إلى حد اليوم، في مختلف جغرافيات المواقع الأثرية والمدن، تنكي وليكسوس وبناسا وقوم شمش، تجعلنا في الأخير نحلم بعالم ضارب في القدم، ومع ذلك قريب جدا بقوة صوره ورموزه التي تعبر الزمن لتظل حاضرة في النقود الحالية.

وتميز هذا الحفل، الذي جرى بحضور على الخصوص الكاتب العام لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، عبد الإله عفيفي، بتقديم عروض فنية أدتها إحدى الفرق الفولكلورية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.